السبت 29 يونيو 2024

تعاون بين مصر وبوليفيا في مجالي الآثار والزراعة

26-3-2019 | 15:08

أجرت سفارة جمهورية مصر العربية في بوليفيا مقابلة مع ويلما الانكو وزيرة الثقافة والسياحة البوليفية، وذلك على هامش أحد المهرجانات الثقافية المقامة بالعاصمة البوليفية لاباز، حيث أشارت الوزيرة إلى العلاقات التاريخية التي تربط مصر وبوليفيا، كما أعربت عن تقديرها لتجربة مصر في الحفاظ على الآثار وترميمها وتسجيلها، مشيرةً إلى تطلع بلادها للاستفادة من التجربة المصرية عبر نقل خبراتها وتدريب بعض الكوادر والمسئولين البوليفيين، بالإضافة إلى إمكانية النظر في مشاركة الفرق البوليفية التراثية في المهرجانات الثقافية المصرية أو إقامة عروض خاصة بها.

 

على جانب آخر، عقدت السفارة المصرية في لاباز مباحثات مع وزارة التعليم البوليفية تناولت سبل تعظيم التعاون بين البلدين في عبر نقل الخبرات وبناء القدرات، حيث أعرب الجانب البوليفي عن تقديره لما تقدمه الحكومة المصرية ممثلة في المركز الدولي للزراعة من منح لبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة. كما أشار الجانب البوليفي إلى تنافس الموظفين للحصول على تلك المنح، معرباً عن تطلع بوليفيا لمضاعفة المنح المقدمة في مجالي تنمية الثروة الزراعية وتنمية الثروة السمكية.

 

هذا، وقد أشار أحد المرشحين للمنح خلال المباحثات إلى الاستفادة الكبيرة لبلاده من المنح المقدمة من المركز الدولي للزراعة، وخاصة الدورة التدريبية المقرر عقدها بالقاهرة خلال الفترة من 1/4/2019 حتى 15/6/2019.