الجمعة 7 يونيو 2024

الناطق باسم القمة العربية : طرح عودة سوريا للجامعة متروك لوزراء الخارجية العرب

أخبار26-3-2019 | 17:55

قال السفير محمود الخميري مدير عام الإدارة العربية بوزارة الخارجية التونسية الناطق الرسمي باسم القمة العربية في تونس أن ليس هناك توافق حاليا على موضوع عودة سوريا للجامعة العربية، معربا عن أمل بلاده في أن يكون هناك توافق على هذا الأمر باعتبار أن مكان سوريا الطبيعي هو الجامعة العربية.

و أضاف الخميري في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بتونس التي إنطلقت اليوم ان تطورات الأزمة السورية سوف يتم النظر فيها خلال القمة، ولكن مسألة عودة  سوريا أمر متروك لوزراء الخارجية العرب.

وأشار الى أنه ليس هناك توافق حاليا على هذا الأمر، ولكننا نأمل أن يكون هناك توافق على هذا الأمر، وإلا قد ندخل في أزمة، مضيفا أن مكان سوريا الطبيعي هو في الجامعة العربية ، باعتبارها بلد عربي مؤسس للجامعة العربية ، مشيرا إلى أن هذا القرار اتخذ في عام 2011.

وحول احتمال طرح تونس لفكرة عودة سوريا للجامعة العربية.. أجاب" هذا الأمر متروك لوزراء الخارجية العرب، وتونس دولة مستضيفة للقمة، وملتزمون بأي قرار للجامعة العربية.

وقال إن التطورات الأخيرة بالنسبة للجولان سيبحثها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقرر الجمعة القادم كما  ان القضية السورية ككل والاوضاع في الجولان بشكل خاص هي بند دائم علي اجتماعات وزراء الخارجية.

وأشاد الخميري بردود الفعل الدولية المنددة والرافضة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الخاص باعتبار الجولان ارض اسرائيلية- خاصة الصين والاتحاد الاوربي وروسيا بغض النظر ، مشددا على أن الجولان أرض محتلة وفقا لقرارات مجلس الامن واي  قرار مخالف للقرارت الدولية تعرفون مآله.