الخميس 27 يونيو 2024

سياسي كندي يتهم رئيس وزراء بلاده باستغلال حادث نيوزيلندا الإرهابي لتحقيق مكاسب سياسية

26-3-2019 | 18:16

اتهم زعيم "حزب الشعب في كندا" ماكسيم برنييه، رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، باستغلال الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلاندا الذي أوقع 50 قتيلا وعشرات الجرحى لتحقيق مكاسب سياسية .

وكتب برنييه عبر حسابه الشخصي على تويتر "ترودو يستغل بشكل مخجل مجزرة نيوزيلاندا منذ أكثر من أسبوع، ووسائل الإعلام ترى أن الأمر طبيعي ، وفي غضون ذلك حصلت هجمات أو مؤامرات إرهابية في إيطاليا وهولندا والصومال ومالي وألمانيا وسواها، سقط فيها عشرات القتلى، وظلت وسائل الإعلام صامتة ".

وقال برنييه - في مؤتمر صحفي عقده للتحدث عن مسار حزبه الجديد - " إن ترودو يواصل الحديث عن الأمر في تجمعاته بهدف تحقيق مكاسب سياسية".

وردا على سؤال عما اذا كان يدين الحادث، قال السياسي اليميني "لست ألعب سياسة بهذه الأحداث المأساوية التي حدثت، مضيفا أن جستن ترودو يستغل بشكل مخجل المأساة لتسجيل نقاط سياسية".

يذكر أن برنييه يعارض سياسات الهجرة وأنه ضد سياسة "الحدود المفتوحة" ومع تخفيض عدد المهاجرين إلى كندا إلى 250 ألفا سنويا.

كان برنييه قد أعلن في 23 أغسطس الماضي انشقاقه عن حزب المحافظين قبل أن يعلن في سبتمبر الماضي إطلاق حزب الشعب في كندا، مؤكدا اتخاذ هذا القرار بعد توصله "تدريجيا إلى خلاصة مفادها أن هذا الحزب (المحافظين) بالغ الفساد فكريا وأخلاقيا لدرجة أنه غير قابل للإصلاح".