الأحد 9 يونيو 2024

"استثمار بلا حدود" خطوة جديدة لجذب مزيد من الاستثمارات.. الهيئة العامة:المبادرة استكمال لإنشاء منظومة متكاملة لحل مشاكل المستثمرين.. وخبراء: مصر استطاعت جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية في فترة وجيز

تحقيقات26-3-2019 | 18:25

  • "استثمار بلا حدود" خطوة جديدة لجذب مزيد من الاستثمارات
  • الهيئة العامة:المبادرة استكمال لإنشاء منظومة متكاملة لحل مشاكل المستثمرين
  • الشوادفي: مصر استطاعت جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية في فترة وجيزة
  • أبو زيد: "استثمار بلا حدود" تؤكد حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات

تسعى الحكومة إلى المصرية إلى جذب المزيد من الاستثمارات لما لها من انعكاس على زيادة حجم الإنتاج على الأراضي المصرية مما يترتب عليه انعاش قطاع الصناعة وبالتالي ارتفاع  في حجم الصادرات وتوفير في العملة الأجنبية، وفي إطار ذلك أطلقت الدولة ممثلة في وزارة الاستثمار العديد من المبادرات لتشجيع المستثمر على البقاء داخل مصر وجذب مستثمرين آخرين.


وأطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مبادرة " استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر البريد الإلكتروني التالي [email protected] وذلك في إطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين، وإزالة أي عقبات تواجههم.


وتأتى هذه المبادرة فى إطار استكمال إنشاء منظومة متكاملة، للمساهمة في الإسراع في حل مشاكل المستثمرين، مع ربطها بمركز اتصالات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال الخط الساخن رقم 16035 بحيث يستطيع المستثمر تقديم أى مقترحات لتطوير عملية الاستثمار أو أى شكاوى يتعرض لها من خلال ملء كافة البيانات التفصيلية عبر  الموقع الإلكتروني http://support.miic.gov.eg، وسيتم التواصل معه بشكل فورى من خلال فريق العمل بالوزارة، وإذا كان الأمر متعلق بشكوى سيتم النظر فيها فورا، سواء حلها من خلال الوزارة أو التنسيق مع الوزارة أو المحافظة أو الجهة المعنية بالشكوى، للإسراع فى حلها مع إطلاع المستثمر على كل خطوة يتم اتخاذها لحل مشكلته سواء من خلال التواصل المستمر من فريق العمل معه.


ومن جانبه قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد بجامعة طنطا والخبير الاقتصادي، إن إطلاق وزارة الاستثمار لمبادرة "استثمار بلا حدود" يعد خطوة جدية، ضمن الخطوات التي تتخذها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر.


وأضاف "الشوادفي" في تصريحات لــ"الهــــلال اليوم"، أن مصر خلال الفترة الماضية استطاعت جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية، لاسيما بعد طرح الخريطة الاستثمارية، مشيرًا إلى أن الدولة أنشأت المنظومة الإلكترونية للمدفوعات وكذلك وحدت جهة التعامل مع المستثمر.


وأشار إلى أن إنشاء الدولة للمشروعات الناجحة أدى إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، مشدد على أن حل المشكلات المتعلقة بالاستثمارات هو السبيل لزيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الصادرات.


وفي السياق ذاته، قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية والخبير الاقتصادي، إن المبادرة التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحت مسمى "استثمار بلا حدود" ستساهم في حل وإزالة الكثير من المعوقات التي توجه المستثمر.


وأضاف أبو زيد، في تصريحات لـ"الهـــلال اليــوم"، أن تلك المبادرة ستساهم في الحفاظ على المستثمر الحالي داخل السوق المصري من التفكير في الخروج.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، الدور التي ستلعبه المبادرة في تعزز ثقة المستثمر في وضعية مناخ الاستثمار في مصر، وإظهار أن الحكومة دائما ما تفكر في جذب المزيد من الاستثمار من خلال تقديم العديد من الحوافز والتسهيلات التي تحافظ على وقت وجهد المستثمر بما يجعله يزيد من استثماراته وتوسعاته الاستثمارية

 

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن هذه المبادرة استكمالا لجهود الوزارة خلال العامين الماضيين في حل مشاكل المستثمرين، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، حيث تلقت الوزارة نحو 1874 شكوى ومشكلة من المستثمرين.

 

وأضافت نصر في بيان صادر عن وزارة الاستثمار، أنه تم حل وإنهاء 1569 شكوى منهم حل 43 شكوى لشركات كبرى في القطاع الصناعي والسياحي والزراعي والتجاري والتنمية العقارية والتشييد والبنية الأساسية والخدمي وتكنولوجيا المعلومات والنقل والمواصلات والتعدين والصحة والإنتاج الحيواني، حيث ساهمت حل الـ43 شكوى في استثمارات بقيمة 13 مليار جنيه، ويتم النظر حاليا في 305 شكوى منهم 51 من خلال لجنة فض منازعات الاستثمار.