الأحد 19 مايو 2024

البحوث الإسلامية: إقبال متزايد على المراجعات العلمية للمناهج الدراسية للطلاب الوافدين بالأزهر

أخبار27-3-2019 | 12:32

 قال الدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية إن برامج المراجعة العلمية للمناهج الدراسية التي ينظمها المجمع للطلاب الوافدين بمدن البعوث الإسلامية شهدت إقبالًا كبيرًا منذ انطلاقها مع بداية الفصل الدراسي الثاني؛ لدعم مستويات الطلاب العلمية والثقافية في المجالات المختلفة.

وأضاف عفيفي -في بيان اليوم الأربعاء- أن المحاضرات التي ينظمها المجمع تستهدف الارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب في المواد الدراسية، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بالاهتمام بالوافدين والوافدات وتذليل العقبات التي تواجههم.

وأشار إلى أن برنامج المحاضرات يشمل جميع المواد الدراسية التي يحتاج إليها الطلاب في أقسام وشعب كليات أصول الدين، واللغة العربية، والشريعة والقانون، والدعوة الإسلامية، والإعلام، والدراسات الإسلامية والعربية، وذلك بعد استطلاع آراء الطلاب من خلال كلياتهم لتحديد المواد الدراسية التي يحتاجون إلى مزيد من التوضيحات في شرحها.


وأوضح الأمين العام أن الطلاب الوافدين يتم إعدادهم علميًا ليكونوا سفراء للأزهر في بلادهم، ولذا فإن المجمع حريص على دعمهم في مختلف المجالات العلمية والثقافية، بما يحافظ على انتمائهم الأزهري الوسطي، ويحول دون أي محاولات لاستقطابهم والتلاعب بعقولهم.


ولفت إلى أنه تم التنسيق مع رئاسة الجامعة وعمداء الكليات لتنفيذ هذا البرنامج في الكليات بعد انتهاء المحاضرات اليومية حتى يستفيد الطلاب الوافدون ممن يقيمون خارج المدينة الجامعية، حيث يأتي هذا النشاط في إطار التعاون بين مجمع البحوث الإسلامية وجامعة الأزهر.