الإثنين 13 مايو 2024

«إسماعيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج لشراكة استراتيجية في كافة المجالات

أخبار27-3-2019 | 13:15

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر اليوم تأتي في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين واستكمالا لدور الدولتين بشأن القضايا العربية والتنسيق المشترك وتبادل وجهات النظر بين البلدين.

وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العلاقات المصرية الإماراتية منذ عام 1971 حيث تدشين دولة الإمارات العربية المتحدة بصورتها الحالية لم تشهد أية توترات ولم تشوبها شائبة طوال تلك العقود، مضيفا أن العلاقات بين البلدين نموذج للعلاقات العربية- العربية المتميزة.

وأكد أن الإمارات لها العديد من الأدوار سواء فيما يتعلق بالقضايا العربية أو بالمساهمات في المشروعات التنموية في مصر، مضيفا أن العلاقات المصرية الإماراتية هي نموذج للعلاقات الإستراتيجية، وسيبحث اللقاء جهود التنسيق الثنائي بين البلدين بشأن القضايا العربية والعلاقات الثنائية.

وأضاف أن الزيارة تتزامن مع اقتراب القمة العربية في تونس وبالتالي تستهدف التنسيق بين مصر والإمارات بشأن القضايا التي قد تطرح خلال هذه القمة، والرفض المصري الإماراتي بقرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان ونقل السفارة الأمريكية للقدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل وهي كلها قرارات مرفوضة من الجانب العربي.

وأشار إلى التنسيق بشأن قضايا الإرهاب والتنسيق الأمني والاستخباراتي بين مصر والإمارات في هذا الملف، والأزمة السورية وعودة سوريا مرة أخرى للصف العربي وأن يكون هناك حلا سياسيا بشأن تلك الأزمة، فضلا عن موقف مصر والإمارات بشأن التحالف العربي في اليمن، مؤكدا أن هذه القضايا كلها مطروحة خلال النقاش بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد.

ولفت إسماعيل إلى أن اللقاء سيناقش الجهود المصرية الإماراتية لحل القضايا العربية والتنسيق بين الدولتين لزيادة الاستثمارات المشتركة، مؤكدا أن الإمارات من أكبر المستثمرين في مصر ولها مشروعات كبيرة هناك سواء في القاهرة أو المناطق الاستثمارية مثل مشروع شرق بورسعيد أو غيره.

وأشار إلى أن اللجنة العليا المصرية الإماراتية تقوم بالتنسيق بشأن تفاصيل هذه المشروعات، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين هي نموذج لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية- العربية وهي شراكة إستراتيجية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعسكرية.

ويستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بمدينة برج العرب في الإسكندرية.
    Dr.Radwa
    Egypt Air