الأحد 23 يونيو 2024

مركز شباب التجربة الدنماركية.. ليس الأول في أسوان.. والقانون يعيق الوزارة

27-3-2019 | 17:24

بعد زيارة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي  بزيارة مركز شباب حي ناصر بأسوان حيث فوجىء بإغلاق أبواب المركز وعدم وجود عاملين به، وفى هذا الصدد، شدد الوزير على ضرورة فتح مراكز الشباب أمام النشء والشباب لممارسة مختلف الأنشطة على مدار اليوم، ومحاسبة المقصرين فى أداء عملهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم .


وقرر الدكتور أشرف صبحي  حل مجلس إدارة مركز الشباب، وتعيين لجنة لإدارة المركز حتى أقرب جمعية عمومية.


لكن التقصير ليس جديد علي مديرية الشباب والرياضة بأسوان ففي عام 2015 تم، إقالة مديري إدارتي مراكز شباب مدينتي إدفو وكوم أمبو، تنفيذًا لتعليمات وزير الشباب والرياضة السابق، المهندس خالد عبد العزيز. 


حيث قام آنذاك بإيفاد لجنة متابعة من الوزارة لتفقد ومتابعة مراكز الشباب بمحافظة أسوان، واكتشفت اللجنة خلال الجولة وجود 8 مراكز شباب مغلقة منها 4 بمدينة كوم أمبو، وهى مراكز شباب الكاجوج وسلوا قبلي والحجندية وجعفر الصادق، و4 آخرين بمدينة إدفو، مما تسبب في إحالت مديري مراكز الشباب إلي التحقيق.


وتتطرق الهلال اليوم، لعرض قانون الخدمة المدنية الذي يوضح، سبب إستمرار التكاسل عن العمل وإنتشار الفساد داخل المؤسسات الخدمية والشبابية والتي تعييق بدورها محاسبة المقصريين، بشكل مباشر . 



فيما يلي وفقاً لقانون الخدمة المدنية فإن ضوابط توقيع العقوبة على الموظف هي:


لا يجوز توقيع أى جزاء على الموظف إلا بعد التحقيق معه كتابةً، وسماع أقواله وتحقيق دفاعه، ويكون القرار الصادر بتوقيع الجزاء مسبباً.


يجوز بالنسبة لجزائى الإنذار والخصم من الأجر لمدة لا تجاوز ثلاثة أيام أن يكون التحقيق شفاهةً على أن يثبت مضمونه فى القرار الصادر بتوقيع الجزاء.


تختص النيابة الإدارية دون غيرها بالتحقيق مع شاغلى وظائف الإدارة العليا وفى المخالفات المالية التى ترتب عليها ضياع حق من الحقوق المالية للوحدة، كما تتولى التحقيق فى المخالفات الأخرى التى تحال إليها ويكون لها بالنسبة لهذه المخالفات السلطات المقررة للسلطة المختصة فى توقيع الجزاءات أو الحفظ.

الجزاءات التي يجوز توقيعها على الموظف:


 الإنذار


الخصم من الأجر لمدة أو مدد لا تجاوز 60 يومًا في السنة.

الوقف عن العمل لمدة لا تجاوز 6 أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل.

تأجيل الترقية عند إستحقاقها لمدة لا تزيد عن سنتين.

الخفض إلى وظيفة في المستوى الأدنى مباشرة.

الخفض إلى وظيفة في المستوى الأدنى مباشرة مع خفض الأجر إلى القدر الذي كان عليه من قبل الترقية.

الإحالة إلى المعاش.

الفصل من الخدمة.


وقرر الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، زيادة الجولات التفتيشية من قبل مساعدي ومعاوني الوزير على مستوى الجمهورية، بعد زيارته المفاجئة أمس إلى مركز الشباب، للتأكد من تواجد حالات مشابهه، وتقييدها