الأحد 30 يونيو 2024

خبراء: تخفيض أسعار الفائدة السيناريو المتوقع.. والبورصة تترقب في حذر

تحقيقات28-3-2019 | 17:46

أداء متذبذب شهدته البورصة المصرية خلال الآونة الأخيرة، حيث تراجع المؤشر الرئيسي «EGX30» أسفل مستوى الدعم 14600 نقطة، إلا أنه سرعان ما عاود الصعود مرة أخرى أعلاه خلال تداولات اليوم.

يأتي هذا في ظل ترقب المستثمرين لقرار البنك المركزي الذي سيصدر اليوم والخاص بأسعار الفائدة، الأمر الذي له أثرًا كبيرًا على أداء السوق.

اجتماع المركزي اليوم، هو الثاني منذ بداية العام الجاري، بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية بالمركزي، خفض الفائدة 1% في أول اجتماعات 2019، بمنتصف فبراير الماضي، لتصل حاليا إلى 15.75% للإيداع و16.75% للإقراض.

وأرجع المصرفيون والمحللون توقعاتهم بخفض الفائدة إلى حدوث عدة عوامل في الفترة الأخيرة على رأسها التراجع الملحوظ في أسعار الدولار أمام الجنيه، ورفع وكالة فيتش التصنيف الائتماني لمصر، وتثبيت البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير.

توقع بلومبرج

كما توقع البنك المركزى الأمريكى بعدم حدوث زيادة فى سعر الفائدة خلال عام 2019، مُشيرًا إلى احتمالية أن يقوم صانعى السياسات النقدية فى مصر بخفض جديد فى سعر الإقراض للشهر الثانى على التوالى.

ويتوقع تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين فى شركة رينيسانس كابيتال، خفضاً آخر قدره 100 نقطة أساس "نتيجة عدم رفع الاحتياطى الفيدرالى لأسعار الفائدة وكذلك انعكاسا للارتفاع السريع فى قيمة الجنيه المصرى".

كما يتوقع معظم المحللين الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرج أن يقوم البنك المركزى المصرى بخفض أسعار الفائدة بواقع 1 نقطة مئوية، بينما يرى خمسة محللين أن يقوم بتثبيت الفائدة عند 15.75 فى المائة.

وتعد مصر واحدة من الدول القليلة التى ما زالت قادرة على خفض تكلفة الاقتراض الرسمية، وقامت غانا والهند بخفض أسعار الفائدة بشكل غير متوقع فى الأشهر الأخيرة، كما قام البنك المركزى النيجيرى بخفض سعر الفائدة، بشكل مفاجئ وللمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات بمعدل نصف نقطة مئوية.

تخفيض الأسعار

في هذا السياق، يقول محمد جاد الله خبير أسواق المال، إن أداء البورصة المصرية في الآونة الأخيرة عرضي بين مستوى 14600 نقطة ومستوى 15250 نقطة، لكنه تراجع أسفل منطقة الدعم 14600 نقطة بالأمس.

وأضاف «جاد الله» في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الأداء المتذبذب يرجع إلى ترقب المستثمرين لاجتماع البنك المركزي اليوم، والذي من المنتظر أن يتم اتخاذ قرارات حول أسعار الفائدة.

ويتوقع خبير أسواق المال، أن يتجه البنك المركزي إلى تخفيض الفائدة، لافتًا إلى أنه في حال تراجع أسعار الفائدة فإن ذلك سوف يعود بالتأثير الإيجابي على البورصة المصرية ويصعد بها من جديد.

الفائدة والبورصة

من جهته، قال سعيد الفقي خبير أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية أغلقت علي حالة من التباين وعدم الاستقرار نتيجة لعدم وضوح الرؤية بشأن قرار تنفيذ صفقة جلوبال.

أضاف «الفقي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن المؤشر الرئيسي يتحرك في نطاق عرضي محدود حيث كسر مناطق الدعم عند مستويات 14600 نقطة، لكنة لم يؤكد هذا الكسر وصعد بنهاية جلسة اليوم، وبذلك يؤكد أنه ما زال في نطاق عرضي بين مستويات 14600 إلى مستويات 15200 نقطة.

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن سوق الأوراق المالية في انتظار صدور خبر إيجابي بشأن سعر الفائدة في اجتماع المركزي مساء اليوم، حيث يتوقع العديد بتخفيض 50 نقطة الأمر الذي سيدفع المؤشر لنحو مستوى 15200 نقطة.

ويتوقع خبير أساوق المال، تثبيت أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعمل على استمرار التحرك العرضي لحين البت في صفقة جلوبال.