السبت 29 يونيو 2024

المبعوث الأمريكي لدى أفغانستان يتوجه إلى بريطانيا في إطار جولة سلام أفغانية

28-3-2019 | 19:33

توجه المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم الخميس، إلى بريطانيا في إطار مساعيه المتجددة لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 18 عاما.


وقال المسؤول الأمريكي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "سأكون في لندن لفترة وجيزة، للتشاور مع كبار المسؤولين في الحكومة البريطانية؛ سعيا لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في السلام في أفغانستان والأمن لدولنا".


ومن المتوقع أن يزور الدبلوماسي الأمريكي، في إطار هذه الجولة عددا من الدول، وهي: أفغانستان، وبلجيكا، وباكستان، وأوزبكستان، والأردن، وقطر، وتستمر حتى 10 أبريل المقبل.


وفي الفترة السابقة، عقد المسؤول الأمريكي جولة محادثات مكثفة مع حركة طالبان في قطر، وتوصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي بشأن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان وجهود مكافحة الإرهاب.


ومن المقرر أن تستأنف طالبان والولايات المتحدة، المحادثات في أبريل المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.


وتنص مسوّدة اتفاق مبدئي على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان مقابل تعهّد طالبان بعدم السماح لمتطرّفين أجانب باستخدام الأراضي الأفغانية، وهو ما شكّل ذريعة لغزو الولايات المتحدة للبلاد بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعرب مرارا عن رغبته في إنهاء مشاركة بلاده في الحرب في أفغانستان، التي ينتشر فيها 14 ألف جندي أمريكي.


ومما يذكر أن خليل زاد، التقى الأسبوع الماضي، مسؤولين من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي.


وتشتكي الحكومة الأفغانية من التهميش نتيجة رفض طالبان الحوار معها، الأمر الذي من شأنه عرقلة عملية السلام.