الأربعاء 5 يونيو 2024

اتفاقيات تجارية وثقت العلاقات بين مصر والإمارات.. أبرزها دخول البلد بدون تأشيرة مسبقة

اقتصاد28-3-2019 | 19:58

ترتبط الإمارات ومصر بأكثر من ‏١٨‏ اتفاقية مشتركة تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومن أبرز هذه الاتفاقيات اتفاقية التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى والفنى وتشجيع الاستثمار، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبى على الدخل، ومنع التهرب المالى بين البلدين، واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين.

ترصد "الهلال اليوم"، أبرز الاتفاقيات التجارية بين البلدين خلال 48 عاما الماضية، في السطور التالية:

- وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية على مذكرتى تفاهم، الأولى بشأن المشاورات السياسية بين وزارتى خارجية البلدين، وتنص على أن يعقد الطرفان محادثات ومشاورات ثنائية بطريقة منتظمة لمناقشة جميع أوجه علاقتهما الثنائية، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- نصت المذكرة الثانية على الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول المسبقة لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وتنص على أن يسمح كلا الطرفين لرعايا الطرف الآخر الحاملين لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، بالدخول إلى أراضيهما والخروج منهما والمرور عبرهما بدون تأشيرة دخول وبدون رسوم، والبقاء فى أراضى الطرف الآخر لمدة أقصاها ٩٠ يومًا.

- توقيع اتفاقية مساعدات فى شهر أكتوبر ٢٠١٣، بقيمة أربعة مليارات و٩٠٠ مليون دولار، شملت منحة بقيمة مليار دولار، وتوفير كميات من الوقود لمصر بقيمة مليار دولار أخرى.

- فى ١٨ أبريل ٢٠١٤، اتفاقًا "مصر والامارات"  للبدء فى مشروع للتدريب من أجل التشغيل، لتأهيل أكثر من ١٠٠ ألف شاب وفتاة، لتدريبهم على أحدث البرامج الفنية والتقنية وفقًا لاحتياجات ومتطلبات مختلف القطاعات الصناعية، بتمويل من الجانب الإماراتى تصل قيمته إلى ٢٥٠ مليون جنيه.