الأحد 9 يونيو 2024

"الإنقاذ من المجاعة" بند طارئ في اجتماع "البرلماني الدولي" غدًا

2-4-2017 | 20:12

اعتمدت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ136 في اجتماعها بعاصمة بنجلادش دكا، اليوم الأحد، بندًا مقدما من بعض الدول يتعلق بالعمل الدولي العاجل لإنقاذ ملايين الأشخاص من المجاعة والجفاف ليكون البند الطارئ المقرر مناقشته بالاجتماع العام غدًا الإثنين.
وقال قطاع الإعلام والعلاقات العامة في مجلس الأمة الكويتي في بيان صحفي، إن البند المتعلق بالمجاعة والجفاف تصدر نتائج التصويت على البنود الطارئة، في حين جاء البند العربي بشأن شرعنة الاستيطان الإسرائيلي لقانون التسوية، والمقدم من الوفد الفلسطيني بالمرتبة الثانية والمقدم من المكسيك تحت شعار سياسات هجرة أكثر تشددًا حول العالم وخطر انتهاكات حقوق الإنسان بالمرتبة الأخيرة.
يذكر أن النظام المتبع في الاتحاد البرلماني الدولي يسمح بمناقشة البند الطارئ الحاصل على أعلى نسبة أصوات فقط، فيما يعتمد عدد الأصوات الممنوحة لكل دولة للتصويت على البنود الطارئة على التعداد السكاني لها وعدد من يمثلها من أعضاء عند التصويت على البنود.
وكان مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بدأ أعمال دورته الـ136 في دكا أمس السبت بمشاركة وتأسس الاتحاد البرلماني الدولي عام 1889 ويضم في عضويته أكثر من 171 برلمانًا من مختلف قارات العالم ويمارس أعماله عبر لجنته التنفيذية وأربع لجان دائمة.