الأربعاء 3 يوليو 2024

«الحفني»: القمة العربية أمامها تحديات كثيرة وستسعى للمزيد من التكامل

أخبار29-3-2019 | 18:03

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة العربية في دورتها الثلاثين في تونس أمامها الكثير من التحديات والمستجدات والقضايا ونقاش طويل لمواجهة تلك التحديات سواء على مائدة القادة العرب أو وزراء الخارجية في الاجتماع التحضيري اليوم.

وأوضح الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس القضايا التي سيناقشها القادة العرب في اجتماعهم الأحد المقبل، في ضوء التطورات الأخيرة والاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة وكذلك ترقب الجميع ما ستعلنه الإدارة الأمريكية من تسوية سياسية وأطروحاتها لهذا الملف.

وأضاف أن الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن تحظى أيضا باهتمام كبير من القمة العربية في ظل المشاورات بشأن عودتها لشغل مقعدها الشاغر في الجامعة العربية على هامش الاجتماعات التحضيرية مما سيكون له صدى داخل القمة على مستوى القادة، مشيرا إلى أن الظروف الإقليمية تستدعي عودة دمشق لشغل مقعدها لكن البعض يرى أن الأسباب التي أدت لتجميد عضويتها لا تزال قائمة.

وأكد أن الجميع يتفقون على ضرورة التسوية السياسية للصراع الداخلي السوري الذي طال أمده، مضيفا أن الوضع في اليمن مطروح للنقاش في ظل الوضع الإنساني الكارثي وعدم التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم، وستذهب القرارات إلى تقديم كل الدعم للمبعوث الأممي والمطالبة بالضغط على الحوثيين للالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق ستوكهولم.

وأشار إلى أنه بشأن ليبيا فإن الدول العربية تدعو لتشجيع الأطراف الداخلية على الاتفاق لإدارة المرحلة القادمة لإتمام الدستور والانتخابات العامة والرئاسية لتستعيد ليبيا استقرارها في أفرق وقت وخاصة أن الظروف تبعث على التفاؤل في هذا الملف مقارنة بفترات سابقة، مضيفا أن ملف الإرهاب الدولي أيضا مطروح للنقاش وتوجس الجميع بما ستئول إليه الأمور بعد محاصرة داعش وكيفية التعامل مع العائدين منه.

وأشار إلى أن هذا الملف يؤرق إقليم الدول العربية وهناك اتجاه لدفع الجهود لتحقيق المزيد من التكامل بين الدول العربية في الفترة القادمة.

كانت قد انطلقت اليوم الجمعة، بتونس، الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للقمة العربية الثلاثين، وذلك بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ويمثل مصر في الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية، وذلك قبيل انطلاق أعمال القمة الثلاثون على مستوى القادة الأحد المقبل.