الإثنين 24 يونيو 2024

المبعوث الأمريكي لدى فنزويلا: واشنطن لديها قائمة خيارات لعقوبات اقتصادية على روسيا

30-3-2019 | 09:56

أكد المبعوث الأمريكي لدى فنزويلا إيليوت آبرامز، أن وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، لديه قائمة خيارات تشمل عقوبات اقتصادية قاسية يمكن أن تفرضها واشنطن على روسيا.


وقال آبرامز - في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت - "إن العقوبات الاقتصادية القاسية قد تفرضها الولايات المتحدة ردا على إرسال روسيا خبراء عسكريين إلى فنزويلا".


وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد وجه قبل أيام تحذيرا لروسيا ودول أخرى تدعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من إرسال قوات وعتاد عسكري إلى فنزويلا، قائلا: "إن الولايات المتحدة ستعتبر هذه الأفعال تهديدا مباشرا لأمن المنطقة".


وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، روسيا إلى الخروج من فنزويلا بعد أن أرسلت موسكو إلى كراكاس طائرتين تنقلان عسكريين وعتاداً.


يذكر أن طائرتين روسيتين تنقلان نحو 100 عسكري و35 طناً من العتاد وصلتا إلى العاصمة الفنزويلية "كراكاس"، وذلك "في إطار التعاون التقني والعسكري" مع فنزويلا، بحسب ما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء الأحد الماضي.


وتدعم الولايات المتحدة ومعظم دول الغرب زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا في يناير الماضي بموجب الدستور، في وقت تعاني فيه فنزويلا من أسوا أزمة في تاريخها وسط انهيار اقتصادي ومالي ونقص حاد في المواد الغذائية والأدوية.


في المقابل يحظى مادورو بدعم روسيا والصين، اللتين تدافعان عنه في المحافل الدولية لا سيما مجلس الأمن الدولي.