الثلاثاء 30 ابريل 2024

السيسي يحصن المصريين اقتصاديا.. خبراء: زيادة الأجور أهم ثمار الإصلاح الاقتصادي ويثبت نجاح السياسة الحازمة.. ويواجه هجمات الغلاء.. ويؤكد أن القيادة السياسية تُدرك حجم المعاناة التي يواجهها الشعب

تحقيقات30-3-2019 | 22:23

عدد اقتصاديون مكاسب المصريين من قرارات رفع الأجور والمعاشات في البلاد التي أعلنها الرئيس السيسي اليوم خلال احتفالية تكريم الأم المثالية، مؤكدين أن تلك القرارات تحقق الرفاهية وتحد من أعباء ارتفاع الأسعار والغلاء التي يتحملها المواطنين، مشيرين إلى أنها نتائج ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأصدر الرئيس السيسي اليوم قرارات برفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، معلنا إطلاق أكبر حركة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة البينية المستحقة للترقية حتى 30-6-2019، مع منح أصحاب المعاشات زيادة بنسبة 15% وبحد أدنى 150 جنيها مع رفع الحد الأدنى للمعاش 900 جنيه، ومنح جميع العاملين بالدولة العلاوة السنوية، وكذلك منح علاوة إضافية استثنائية 150 جنيها لكل العاملين بالدولة لمعالجة أثر التضخم وارتفاع الأسعار.

جني ثمار الإصلاح الاقتصادي

قال مختار الشريف الخبير الاقتصادي، إن قرار الرئيس السيسي اليوم بزيادة الأجور والمعاشات، يعد خطوة على الطريق الصحيح في رفع العبء عن كاهل المواطن، وتقديرًا من القيادة السياسية لتحمل المصريين أعباء القرارات الاقتصادية، معتبرًا قراره تحصينًا لهم من أزمات الغلاء.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» إن زيادة الأجور تأتي نتيجة الخريطة الإصلاحية التي تبنتها مصر خلال الفترة الأخيرة رغم التحديات الأمنية التي واجهتها، مؤكدًا أن قرار زيادة الأجور يثبت نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي باعتباره أهم عنصر في عملية التنمية وتحقيق الاستقرار والرخاء للمواطنين.

وبين "الشريف" أن القيادة السياسية تُدرك حجم المعاناة التي يواجهها الشعب المصري خلال فترة الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أن الإصلاحات أثبتت  اليوم أن الشعب أول من سيجني هذه الثمار رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه البلاد، لافتا إلى أن الرئيس السيسي كل يوم يثبت انتصاره للطبقة الكادحة والفقراء، محافظا على مقدرات المصريين.

مكتسبات جديدة

وأكد الخبير الاقتصادي أبو بكر الديب، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع الأجور والمعاشات اليوم، يعبر عن إحساس الرئيس بما تعانيه الطبقة الكادحة من موظفين وأصحاب معاشات.

وقال الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» إن قرار الرئيس بزيادة المرتبات محاولة لإنقاذ العاملين بالدولة من غول التضخم والغلاء بعد الإجراءات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية.

ولفت إلى أن القرار يساهم في ضخ أموال في شرايين الاقتصاد من خلال زيادة حركة البيع والشراء والتجارة بالمجتمع، لافتا إلى أن هذا القرار أهم ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة قبل سنوات، مطالبا القطاع الخاص بزيادة المرتبات أسوة بالمؤسسات الحكومية.

نجاح السياسة الاقتصادية

وقالت الدكتور يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن قرار الرئيس السيسي اليوم برفع الأجور تاريخي ويحصن الأسر المصرية من غلاء الأسعار ويخفف العبء عن كاهل المواطنين، ويحد من حالة الغضب في الشارع التي زادت من ارتفاع الأسعار وقلة الدخل.

ولفتت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ«الهلال اليوم» إلى أن القرار الذي اتخذه الرئيس السيسي برفع الأجور يكشف عن مدى شعور القيادة السياسية بمعاناة المواطنين، مطالبة بضرورة التكاتف خلف الدولة المصرية التي حققت نجاحات اقتصادية كبيرة خلال الفترة الماضية.

وأضاف "الحماقي"إن قرار رفع الأجور يرجع إلى نجاح السياسة الاقتصادية الذي حققته الدولة خلال الفترة الماضية في ظل الاستقرار السياسي  وتحقيق تنمية متكاملة.

وشددت على ضرورة الحفاظ على النجاحات التي حققتها الدولة بزيادة الإنتاج لأنها الحل الوحيد لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، مشيرة إلى ضرورة العمل على تنمية البشر والأيدي العاملة في الدولة خلال الفترة المقبلة في ظل التحديات التي نواجهها، مراهنة على قدرة القيادة السياسية في النهوض بالبلاد.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa