الثلاثاء 2 يوليو 2024

"الآثار" تنظم احتفالية بمناسبة ختام فعاليات شهر المرأة بالإسكندرية

فن31-3-2019 | 15:03

نظمت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزارة الآثار، اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة ختام فعاليات (شهر المرأة) التي بدأتها خلال شهر مارس بعنوان "المرأة المصرية... تحدى الـ 100 عام" وذلك بمقر جمعية النهضة النوبية بالإسكندرية. 

وقالت الدكتورة رشا كمال مدير عام الإدارة، في تصريح اليوم الأحد، إن الاحتفالية تبرز دور المرأة المصرية، وذكرى مرور مائة عام على قيام ثورة 1919 ومشاركتها في الحياة السياسية وغيرها من المجالات الثقافة والفنية والاقتصادية والتعليم، مشيرة إلى أنه تم تنظيم معرض فني لفنانات وزارة الآثار بعنوان "فنون نون" يعرض من خلاله مجموعة متنوعة من الأعمال المستلهمة من التراث المصري مثل الحلى والخزف ولوحات زيتية وغيرها، مما يبرز براعة المرأة المصرية في العديد من المجالات.

ومن جانبها، أوضحت نجوى بكر مسئول ملف المرأة والمعارض بالإدارة أن الاحتفالية تضمنت محاضرة تلقيها الدكتورة رشا كمال بعنوان "100عام إبداع" لإلقاء الضوء على فنانات وملهمات الفن الحديث ودورهم في الحركة الفنية، ومحاضرة للدكتورة إيمان زغلول مستشار رئيس قطاع المتاحف لشئون المكتبات تحت عنوان "المرأة في مصر الرومانية" ومحاضرة قدمها الباحث النوبي ناصر الحاج حول دور المرأة النوبية في المجتمع النوبي. 

وأشارت إلى أن الإدارة نظمت خلال هذا الشهر مجموعة من الأنشطة والفاعليات الخاصة بالمرأة انطلقت من بيت السناري في القاهرة وصولاً إلي الإسكندرية وذلك تحت شعار "تحدي_100_عام" ، بهدف إلقاء الضوء على دور المرأة في المجتمع المصري بشكل عام، والسيدات غير الرائدات اللاتي لم يذكرهن التاريخ بشكل خاص، وذلك من خلال تدشين شعار "ملهمتك_مين " لإعطاء الفرصة لمختلف السيدات مشاركة قصصهن الواقعية عن ملهمتهن في حياتهن العملية والعلمية.