السبت 18 مايو 2024

دليلك لأفضل أطعمة الربيع لإنقاص الوزن

سيدتي31-3-2019 | 19:30

مع حلول فصل الربيع إليك أفضل خضروات الربيع وفواكهه التى تساعد فى خفض الوزن والخلاص من الدهون الزائدة التى تم اكتسابها خلال فصل الشتاء.


1-  يحتوى الفجل الأحمر على مادة تعرف ب phytochemical وهى من المواد الفعالة فى حرق الدهون وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر

2-  كشفت دراسة أجريت فى كلية  Kasturba Medical College للطب فى الهند أن مدرات البول الموجودة فى نبات الهليون تساعد فى تطهير الجسم من السموم , بالإضافة إلى احتواء النبات على مغذيات بطيئة الهضم تساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله .

3- يحتوى المشمش على معادن ومغذيات هامة مثل البوتاسيوم وفيتامين c  وفيتامين A التى تعزز نظام المناعة والرؤية والصحة الإنجابية بالإضافة إلى أنه يحتوى على الكثير من الألياف التى تساعد على خسارة الوزن .

4-  وفقا لدراسة نشرت فى مجلة علم السموم الأمريكية فإن نبات الراوند يحتوى على مادة catechins القادرة على تخليص الخلايا الدهنية من الدهون مع تسريع قدرة الكبد على تحويل تلك الدهون إلى طاقة.

5- تحتوى البازلاء على نسب عالية من الألياف بالإضافة إلى فيتامينات  a ,b6 ,c ومعادن هامة كالمغنسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد .

6-  تحتوى الفراولة على نسب عالية من مادة الـ anthocyanins الفعالة فى الخلاص من الدهون.

7- يحتوى الجمبرى على أحماض أوميجا 3 وهى دهون صحية للجسم  وفعالة فى الخلاص من الوزن الزائد بالإضافة إلى تأثيرها على صحة القلب .

8- يحتوى الزبادى على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والزنك والبروتين وفيتامينات B6,B12 بالإضافة إلى قدرته على خفض الوزن.

9- بدلا من تناول المكرونة التقليدية تناولي مكرونة القمح الكامل لتتجنبى زيادة الوزن.

10- لتجنب زيادة الوزنضعي البطاطس فى الفرن بدلا من قليها حيث تحتوى البطاطس المطبوخة على نسب عالية من البوتاسيوم والألياف المفيدة للجسم ووظائف المخ والفيتامينات.

11-  يمكن للكركديه أن يساعد فى تقليل احتفاظ الجسم بالسوائل الناتج عن زيادة استهلاك الملح .

12-  تعد السبانخ من الخضروات الغنية ببروتين بناء العضلات وفيتامينات a ,c,k كما أنها تحتوى على مركبات قوية لقمع الشهية تدعى thylakoids

13-  يحتوى نبات الهندباء على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى أنها من مدرات البول .

14- يعد الخرشوف من أكثر الأطعمة التى تحتوى على الألياف التى تساعد فى خفض الوزن.

15-  يعد الخس الأحمر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ما يجعله غذاء فعالا لمن يبحث عن طعام صحى غنى بالفيتامينات دون الخوف من زيادة الوزن.

16-  يعد نبات البقلة (الرجلة ) من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مع انخفاض سعراتها الحرارية.

17-  يعد الثوم العادى والثوم المعمر من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة بالإضافة إلى إنهما يحتويان على مادة الـ allicin القادرة على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم .

18-  يحتوى كوب واحد من نبات براعم بروكس على 3 جرامات من الألياف القادرة على خفض الوزن وخاصة محيط الخصر.

19-  يحتوى الفجل على نسب عالية من الألياف بالإضافة إلى أنه يساعد على الشعور بالشبع.

20-  يعد القرنبيط من الأطعمة الغنية بالألياف وفيتامين C

21-  وفقا لدراسة نشرت فى مجلة Nutrients فإن البنجر من أكثر الأطعمة القادرة على تخليص الجسم من السموم وهو يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة والإلتهاب وقادر على خفض ضغط الدم .

    الاكثر قراءة