الثلاثاء 21 مايو 2024

فوز 12 ألف حاج في قرعة حج الجمعيات الأهلية.. ولأول مرة السفر والعودة من المطارات الإقليمية

أخبار1-4-2019 | 13:39

 أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فوز 12 ألف حاج من إجمالي 32 ألفا و617 متقدما لحج الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية لموسم حج 1440هـ - 2019م.

جاء ذلك خلال القرعة المركزية التي أجرتها وزارة التضامن، اليوم /الاثنين/، بحضور الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، وأيمن عبد الموجود المدير التنفيذي لمؤسسة تيسير الحج والعمرة وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة.. فيما من المقرر إعلان نتيجة القرعة على موقع الوزارة moss.gov.eg، وعلي بوابة الحج الموحدة Hij.moi.gov.eg، وعلى موقع المؤسسة القومية للحج hijjfoundation.org.eg. 

وأكدت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي أن حج الجمعيات هو الأرخص سعرا في الجمهورية وتقدمه المؤسسة بسعر التكلفة، موضحة أنه تم التنسيق مع وزير الطيران لتيسير رحلات الذهاب والعودة من المطارات الإقليمية إلى المطارات السعودية بشكل مباشر بدلا من السفر من المطارات الرئيسية. 

وأضافت أنه لأول مرة أيضا تم التنسيق مع وزارة الأوقاف لإيفاد واعظات لترافق بعثة الحج وتقدم خدمة الوعظ والإرشاد للحاجات، منوهة بأن المؤسسة تعاقدات مع شركة غزل المحلة الحكومية لتنفيذ ملابس إحرام للحجاج والحاجات مطبوع عليها شعار وزارة التضامن، سيتم إهداؤها لحجاج الجمعيات. 

وأشارت والي أن القرعة تجرى إلكترونيا دون تدخل بشرى في اختيار أسماء الفائزين ضمانا لتحقيق العدالة والشفافية بين كافة المتقدمين، وأن الوزارة قد استعدت مبكرا لموسم حج هذا العام حرصا على تقديم أفضل الخدمات للحجاج.. موجهة التهنئة لكل الفائزين متمنية لمن لم يحالفه الحظ أن يكون له نصيب في المرة القادمة. 

ولفتت إلى أن الوزارة تعاقدت مع فنادق بمناطق متميزة هذا العام مع توفير وسائل حديثة للنقل وتنفيذ منظومة جديدة للإشراف باعتباره أحد العناصر المهمة للحج. 

ومن جهته، أشاد الدكتور على جمعه بالمستوى الذى تؤدى به المؤسسة القومية للحج والعمرة، حيث تتبع أحدث الوسائل التكنولوجية سواء في عمليات التقدم للحج أو إجراء القرعة، كما أشاد بما توصلت له من اتفاقات وتجهيزات سيستمتع بها حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام وتعينهم على أداء مناسك الحج. 

ومن جانبه، قال أيمن عبد الموجود "إنه فور إعلان النتيجة سيتم منح أسبوعين للمتقدمين للانتهاء من الأوراق الخاصة بهم، موضحا أن من لن يتمكن من الفائزين من استيفاء الأوراق أو لن يتمكن من الاستفادة بالفرصة سيتم تصعيد من يليه في القائمة الاحتياطية.. مشيرا إلى أن هناك دورات تدريبية وتنظيمية سيتم عقدها خلال الفترة القادمة للفائزين بالقرعة في المحافظات لخدمة الحجاج وتعريفهم بشعائر الحج ومراحله".

وعن أسعار الحج لهذا العام، قال عبد الموجود "إنها تبلغ 105 آلاف جنيه وتكون الإقامة بفنادق خمس نجوم، وتخصص المؤسسة 10% فقط من تأشيرات حج الجمعيات، البالغ عددها 12 ألفا و500 تأشيرة، لهذا المستوي المتميز، بينما المستوى الثاني تكون الإقامة بفنادق أربع نجوم وقيمته 90 ألف جنيه، والمستوى الثالث الإقامة فيه بفنادق 3 نجوم وبقيمة 80 ألف جنيه أما المستوى الرابع فله النسبة الأكبر من التأشيرات، وتكون الإقامة بفنادق 3 نجوم بقيمة 70 ألف جنيه".

وخلال الإعلان عن أسماء الفائزين، قامت المهندسة عبير الحلو مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لنظم المعلومات باستعراض خطوات إجراء القرعة، مؤكدة التنسيق مع وزارة الداخلية في إعلان القرعة والجوانب الفنية بين قرعة الجمعيات وبوابة الحج الرسمية، مشيرة إلى أن كافة الأسماء سيتم عرضها عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي Moss.gov.eg.