الأحد 16 يونيو 2024

رئيس البرلمان اللبناني: لن نتنازل عن "كوب" من "مياهنا" لإسرائيل

1-4-2019 | 13:46

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أن بلاده تعتزم عدم التنازل لإسرائيل عن أطماعها بمياه لبنان، فيما عوّل على دور العراق المحوري في محيطه لتحقيق الاستقرار والتعاون بين دول المنطقة.

وجاء ذلك خلال لقائه اليوم التثنين مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، عقب اجتماعه بالمكونات العراقية بمختلف أطيافها السياسية والدينية والعرقية في لقاء موسع.

وقال بري في بيان لمكتبه الاعلامي إن "لإسرائيل أطماعا بمياهنا لكننا لن نتنازل عن كوب واحد من المياه كما أعربت منذ أسبوع لوزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو".

وشدد بري على "وحدة العراق أرضاً وشعباً وعلى ضرورة تفعيل وتعزيز دوره الإقليمي.. العراق يستطيع أن يؤدي دورا كبيرا على الصعيد الإقليمي".

ودعا إلى تعزيز سياسة الانفتاح التي ينتهجها العراق ولعب دور أكبر في المصالحة وأن "يقوي جبهته الداخلية ودوره الخارجي ويصبح مرجعا لا مراجعاً".

وأضاف بري "نعوّل على ان يعزز العراق دوره المحوري في محيطه بما يساعد على تحقيق الاستقرار والتعاون بين دول المنطقة".

ومن جانبه، قال عبد المهدي بحسب بيان لمكتبه إن "لبنان بلد كبير بفعله ودائرة تأثيره في العالم العربي، ونحن سعداء بالعلاقات الودية والوشائج القوية التي تجمع بلدينا وشعبينا".

وأضاف، "لدينا ثقة بالشركات اللبنانية، ونرحب برجال الاعمال والمستثمرين اللبنانيين للاستفادة من الفرص الكبيرة للعمل في العراق".

ووصل بري أمس إلى العراق في زيارة رسمية تستمر حتى 5 أبريل الجاري، يلتقي خلالها قيادات ومسئولين العراقيين.