السبت 8 يونيو 2024

الحكومة تحصن المرأة قانونيا.. 15 مكتسبا في قانون الخدمة المدنية.. 51% من العاملين بالمحليات سيدات.. 10818 سيدة تحلمن بالمنافسة على مقاعد المحليات

تحقيقات1-4-2019 | 16:21

سعت جميع القوانين الحديثة على منح المرأة حقوقها كاملة دون نقصان، وأهما قانون الخدمة المدنية الذي شهد جدلا كبيرا، فصدر قانون الخدمة المدنية بموجب القانون رقم 81 لسنة 2016 وتضمن 15 حقاً للمرأة من بينها حق شغل الوظائف العامة وتقلد المناصب القيادية فضلا عن تخفيض عدد ساعات العمل اليومية في بعض الحالات  والحصول على أجازة وضع لمدة 4 أشهر.

وتضمن القانون التوزيع النسبي لإجمالي موظفي وحدات الإدارة المحلية بمحافظات الجمهورية، حيث مثلت المرأة 51% من عدد العاملين في المحليات، وبحسب الوظائف الإدارية مثلت المرأة 54% في الوظائف الكتابية، و57% لصالح الإناث و43% لصالح الذكور، وفي التخصصية 45% للإناث مقابل 46% للذكور، والوظائف الفنية مثلت المرأة فيها 48% مقابل 52% للرجال، والوظائف الحرفية والخدمة المعاونة 19% لصالح المرأة مقابل 81% للرجال.

انتخابات المحليات

كما أعد المجلس القومي للمرأة، قاعدة بيانات للسيدات الراغبات في خوض الانتخابات المحلية، حيث بلغ إجمالي المسجل فيها 10818 سيدة في 2017، وذلك من خلال فعالياته وقاعدة الاتصالات بمؤسسات الدولة وفروع المجلس بالمحافظات وأعضاء وعضوات مجلس النواب والأحزاب السياسية المختلفة والمجتمع المدني بكافة المحافظات.

وأطلق المجلس لقاءات تحت عنوان "من حقك ربع مجلسك"  فضلًا عن حملات طرق الأبواب بهدف تغطية كافة محافظات الجمهورية.

واستكمالا لجهود المجلس القومي للمرأة في مجال التمكين السياسي للمرأة المصرية، أنشأ المجلس وحدة دعم المرأة سياسيا لتقديم الدعم الفني للمرأة كناخبة أو كمرشحة كما يعمل كأداة مهمة لدعم الأداء البرلماني للمرأة.

6 وزيرات

فيما شهد عام 2018 لأول مرة وجود 6 وزيرات في الحكومة، مما يؤكد الثقة الكبيرة في قدرات المرأة، حيث أثبتت الوزيرات نجاحهن فى الحقائب الوزارية التي تولينها، وحملن أعباء ملفات هامة في الدولة، أي أن نسبة تمثيل النساء داخل التشكيل الوزاري أصبح 17.6 % .

ومن ضمن الخدمات التي تقدم للحكومة أيضا تنفيذ مشروع استخراج بطاقات الرقم القومي بالتعاون مع UNW، والتنسيق مع قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية وفروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات، حيث تم استخراج ما يقرب من 61000 بطاقة لغير القادرات بالمحافظات.

زيادة نسبة مشاركة المرأة

وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إننا نسعى في المرحلة المقبلة إلى زيادة نسبة مشاركة المرأة في السلك القضائي، خصوصًا في ظل وجود قيادة تؤمن بقدرات المرأة المصرية.

وأضافت خلال كلمتها في احتفالية المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات، بحضورالرئيس عبدالفتاح السيسي في مركز المنارة بالتجمع الخامس، أنها تتطلع لإقرار قانون يحارب جميع أشكال العنف ضد المرأة المصرية، وإقرار قوانين تدعم حقوق المرأة السياسية، والاجتماعية.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقرينته، خلال الأسبوع الجاري، الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، والذي نظمته وزارتا التضامن الاجتماعي، والتخطيط والمتابعة، والمجلس القومي للمرأة.

    الاكثر قراءة