الأحد 20 اكتوبر 2024

"الناتو " يعزز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود

1-4-2019 | 17:56

يعتزم حلف شمال الأطلسي "الناتو" تعزيز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود ، بسبب التصاعد الأخير للنزاع بين أوكرانيا وروسيا.

وأعلن الأمين العام للحلف ، ينس ستولتنبرج اليوم الإثنين أنه من المنتظر بحث إقرار تكثيف تدريب قوات خفر السواحل الأوكرانية والجورجية خلال اجتماع وزراء خارجية "الناتو" في (واشنطن ) هذا الأسبوع ، إلى جانب بحث زيادة تردد سفن "الناتو" على الموانئ المطلة على البحر الأسود ، وإجراء تدريبات مشتركة وتعزيز تبادل المعلومات .

يذكر أن سبب التصعيد الأخير في النزاع الأوكراني يعود إلى منع خفر السواحل الروسي نهاية نوفمبر الماضي ثلاثة زوارق تابعة للبحرة الأوكرانية من التوجه إلى بحر أزروف عبر مضيق "كيرتش" في البحر الأسود ، فيما أوقفت القوات الروسية السفن الثلاث بطواقمها، ولا يزال البحارة الاوكرانيون في السجن الاحتياطي حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع الأوكراني مستمر منذ نحو خمس سنوات، حيث تتهم ( كييف ) روسيا بدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة "القرم " عام 2014.

ومن المقرر الاحتفال بمرور سبعين عاماً على تأسيس "الناتو " خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف في (واشنطن ) يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

يذكر أن 12 دولة من أوروبا وأمريكا الشمالية قد وقعت في العاصمة الأمريكية ( واشنطن ) في الرابع من أبريل عام 1949 اتفاقية تأسيس الحلف.