الخميس 27 يونيو 2024

«هريدي»: مباحثات السيسي و«جوتيريش» تعزز الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة

أخبار3-4-2019 | 14:04

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بحثت مجموعة من القضايا الراهنة أبرزها تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في ظل رئاسة مصر للاتحاد العام الجاري.


وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ملف تعزيز قوات حفظ السلام في القارة الأفريقية أيضا مهم للأمم المتحدة في الوقت الراهن، مضيفا أن اللقاء حمل أهمية أيضا لدعم جهود الأمم المتحدة في ليبيا في ظل اقتراب انعقاد المؤتمر الوطني الجامع كبداية لتنفيذ خطة الأمم المتحدة هناك.


وأشار إلى أن قضايا سوريا والحرب على الإرهاب ودور المنظمة الأممية في الشرق الأوسط أيضا هي أحد ملفات التعاون بين مصر والأمم المتحدة، مضيفا أن الجانبين بينهما تعاون كبير حيث تدعم مصر الجهود الأممية في قضايا الشرق الأوسط وتؤيد خطتها في ليبيا ومحاولاتها التسوية السياسية بين أطراف النزاع هناك.


وأكد أن مصر دائما في سياستها الخارجية ما تؤكد الالتزام ببنود ميثاق الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مباحثات السيسي وجوتيريش كانت هادفة لبحث تحقيق السلم والأمن والتنمية في إطار التعاون بين المنظمتين الأممية والأفريقية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أجرى صباح اليوم، بقصر الاتحادية، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته لمصر، حيث بحث الجانبان محاور الأمن والسلام والتنمية، وتناول التعاون القائم بين مصر والأمم المتحدة ودورها في حفظ الأمن والسلام وتحقيق الاستقرار والحفاظ على مبادئ الشرعية الدولية.