الثلاثاء 2 يوليو 2024

نصائح بسيطة لإقناع طفلك بالحفاظ على المنزل منظما ومرتبا

سيدتي3-4-2019 | 14:55

يعد الحفاظ على المنزل مرتبا ومنظما أمرا قد يبدو شديد الصعوبة مع وجود أطفال صغار, ويعانى الكثير من النساء من مشكلة إقناع أطفالهم بعدم نشر الفوضى فى أنحاء المنزل , ولكن الحقيقة أن هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة من خلال بعض النصائح سهلة التنفيذ القادرة على إقناع طفلك بالحفاظ على النظام فى حجرته والمنزل وهي:

1- أفضل نصيحة لتعليم الأطفال النظام والترتيب هو أن تكون الأم مثال جيد لذلك , قومى بالاهتمام بترتيب متعلقاتك وحجرتك الشخصية بصورة دورية وسوف يقوم الطفل تلقائيا بمحاكاة تصرفاتك .


2-  اجعلي عملية الترتيب ممتعة لطفلك مثل حثه على تنظيم ألعابه عن طريق ضبط ساعة توقيت والتنافس معه حول من الأسرع منكما فى التقاط أكبر عدد من الألعاب والأغراض المبعثرة فى الغرفة وترتيبها .


3- إذا كان المنزل أو غرفة طفلك تعج بالكثير من الأشياء المكررة أو غير الضرورية فإن نسبه الحفاظ على النظام سوف تتضاءل بصورة كبيرة , فمثلا إذا كان لطفلك 50 دمية محشوة فإن الحفاظ عليهم مرتبين أمرا صعبا أو إذا كانت خزانة الثياب مكتظة بالثياب فإن الحفاظ على ترتيبها أمر غير يسير ، احصري الأغراض الضرورية والمفضلة واحتفظى بها وتخلصى من الأغراض الزائدة .


4- عيني مكانا محددا لكل غرض فى المنزل ,وضعي ملصقات على الأدراج والخزانات لمساعدتك فى ذلك .


5- علمي الأطفال الحفاظ على النظام منذ الصغر , فالأمر يكون أسهل مع صغار السن عن محاولة تعليمهم فى سن متقدمة نسبيا.


6- اجعلى تنظيم وترتيب المنزل عادة يومية ولاتتركين الفوضى تدب فى المنزل وقومى بتشجيع أطفالك على عمل نفس الشىء مع حجراتهم .