السبت 1 يونيو 2024

عبدالعال أمام البرلمان التنزاني: نتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع تنزانيا ليعكس قوة العلاقات السياسية

3-4-2019 | 16:05

قال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إن العلاقات المصرية مع تنزانيا اكتسبت زخماً كبيراً خلال العامين الماضيين، وبخاصة بعد الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي" لدار السلام في أغسطس 2017، والتي أجرى خلالها مباحثات هامة مع الرئيس التنزاني جون ماجوفولي.


وأعرب رئيس مجلس النواب عن تطلعه إلى قيام البلدين بدراسة الآليات والأدوات لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما بما يعكس قوة ومستوى العلاقات السياسية القائمة بينهما؛والبناء على نتائج تلك الزيارة لدفع العلاقات الثنائية .

وأوضح عبد العال- فى كلمة أمام البرلمان التنزاني خلال زيارته الرسمية لتنزانيا اليوم الأربعاء - أنه تم توقيع عقد مشروع بناء سد "ستيجلر جورج" على حوض نهر "روفيجي" لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا الذي فاز به تحالف شركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إلكتريك" المصريتين بحضور رئيس جمهورية تنزانيا ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في ديسمبر 2018 تتويجاً للشراكة المصرية التنزانية، والذي يعد شاهداً على دعم مصر قيادة وحكومة للجهود والخطط التنموية في جمهورية تنزانيا والتي يقودها الرئيس جون ماجوفولي.


وأضاف: أنني ألمس اهتماما متناميا في السنوات الأخيرة من العديد من الشركات ورجال الأعمال المصريين بالتواجد في السوق التنزانية بهدف الاستثمار وإقامة مشروعات مشتركة في العديد من القطاعات، خاصة في ضوء النجاح الذي حققته الشركات المصرية المتواجدة حالياً في السوق التنزانية.. 


وأكد أهمية للتعاون مع الدول الإفريقية وفي مقدمتها تنزانيا لتحقيق نتائج ملموسة لتلبية الاحتياجات الحقيقية للدول والشعوب فى طل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.


وتابع: أنني حرصت أن تكون تنزانيا في طليعة الدول التي أقوم بزيارتها في أولى جولاتي في القارة ، آملاً في أن تشهد الفترة القادمة مزيداً من توسيع آفاق التعاون والزيارات المتبادلة بين برلماني البلدين .