الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير القوى العاملة لوزراء عمل دول المتوسط: مصر تمكنت من تخفيض البطالة إلى 8.9%

أخبار3-4-2019 | 16:14

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن خفض معدلات البطالة، وخلق فرص العمل للشباب، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل، يأتي على أولوية استراتيجيات تحقيق التنْمية المسْتدامة، وذلك من خلال إدراج سياسات سوق العمل ضمن أوْلويات السياسات العامة للدولة.


جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الوزاري الرابع لوزراء عمل دول المتوسط بالبرتغال، حول التوظيف والعمالة بمدينة كاشكايش البرتغالية، حيث يناقش وزراء عمل دول المتوسط التحديات الراهنة أمام سوق العمل، وكيفية تعزيز التعاون بين الدول المتوسطية في مجال التوظيف لمصلحة دول شمال وجنوب المتوسط، خاصة فيما يتعلق بتنمية المهارات وصقل القدرات، وتعزيز الشركات من أجل مناخ أفضل للجميع.


ووفقا لبيان من الوزارة اليوم، أكد سعفان- في كلمته- أن قضايا التشغيل أصبحت أحد أهم محاور استراتيجية الحكومة من أجل توفير فرص عمل للشباب عبْر التوجيه والتدريب المهني، وتقديم المشورة المهنية وإصلاح التعليم الفني، من أجل بناء المهارات في جميع قطاعات الاقتصاد المختلفة، وبما يحقق المواءمة بيْن مخْرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، من أجل إيجاد فرص عمل لائقة تتيح المشاركة الفعْلية في الاقتصاد الكلي وتحقيق التنمية المسْتدامة.


وأضاف أن ما تمر به المنطقة من ظروف استثنائية نتيجة الاضطرابات الاقتصادية والسياسية المتلاحقة على مدار السنوات الماضية أدت إلى زيادة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها شعوب المنطقة، وعلى رأس هذه التحديات، تأتي قضية مكافحة الفقر والبطالة، والتدريب من أجل التشغيل، والتي حاولتْ قوى التطرف والإرهاب استغلالها لاستهداف الشباب.


وأشار إلى أن الاهتمام بالاستثمار في الإنسان والنهوض بمستوى الخدمات التعليمية والصحية المقدمة له ليس فقط مهمة تنْموية، وإنما قضية أمن قومي بامتياز وآلية أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب، والحفاظ على الاستقرار في منطقة المتوسط.