الخميس 23 مايو 2024

«الحفني»: التنسيق بين مصر والأمم المتحدة ضرورة لخدمة قضايا القارة الأفريقية

أخبار3-4-2019 | 16:15

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مصر حملت أهمية خاصة في الوقت الراهن في ظل تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين مصر والأمم المتحدة بشأن القضايا الأفريقية وخاصة أن هناك آلية للتنسيق بين كل من الاتحاد والمنظمة الأممية ممثلة في الأمانة العامة.

وأوضح الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القضايا المشتركة بين المنظمتين عديدة ومتشعبة وهناك العديد من المشاكل التي لم تحسم بعد في القارة الأفريقية كالوضع في ليبيا، مشيرا إلى أن مصر تدعم دور الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص في ليبيا، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق تسوية سياسية وعودة سريعة لحالة الاستقرار في هذا البلد الشقيق.

وأكد أن هناك العديد من القضايا التي تمثل أولوية لمصر وعبرت عنها في العديد من المحافل سواء التي استضافتها مصر كالقمة العربية الأوروبية نهاية فبراير الماضي أو القمة العربية التي اختتمت أعمالها بتونس قبل أيام، أبرزها القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الأخيرة وخاصة بعد القرارات الفردية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية تجاه القدس ومن بعدها هضبة الجولان المحتلة.

وأشار إلى أن موقف المنظمة الدولية وأمينها العام واضح في هذا الشأن بأن الجولان أرض عربية محتلة، ومصر تتشارك مع المنظمة الأممية في الالتزام بالمرجعيات الدولية في هذا الشأن كالجمعية العامة ومجلس الأمن ومبادئ وأحكام القانون الدولي السارية بشأن هذه القضية التي تمثل أولوية للمنطقة العربية.

وأكد أن الأزمات في سوريا واليمن والصومال وغيرها من بؤر النزاعات في القارة الأفريقية من القضايا المشتركة بين مصر والأمم المتحدة والتي تمثل أولوية في الوقت الراهن، مشيرا إلى أهمية تعاون مصر مع الأمم المتحدة في ملف مكافحة الإرهاب والأيديولوجيات المتطرفة التي تحض على العنف والتي تهدد المجتمع الدولي كله.

ولفت إلى أن هذا الملف هو إحدى الأولويات المطروحة في الوقت الراهن وتأكد ذلك بعد قرار مجلس الأمن الصادر قبل أيام بشأن تمويل الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي  قد أجرى صباح اليوم، بقصر الاتحادية، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته لمصر، حيث بحث الجانبان محاور الأمن والسلام والتنمية، وتناول التعاون القائم بين مصر والأمم المتحدة ودورها في حفظ الأمن والسلام وتحقيق الاستقرار والحفاظ على مبادئ الشرعية الدولية.