الجمعة 17 مايو 2024

صبحي: قطاعي الزراعة والمياه يواجهان تحديات كبيرة في عالمنا العربي

4-4-2019 | 11:25

أكد وزير الزراعة الاردني ابراهيم صبحي رئيس المجلس الوزاري العربي للزراعة ، ان قطاع الزراعة والمياه يواجه تحديات كبيرة في عالمنا العربي بسبب تراجع الامطار ، مما يؤدي الى موجات الجفاف وما يرافقها من اثار سلبية شديدة على النمو الزراعي والاقتصادي وبالتالي الامن الغذائي برمته .

وشدد في كلمته خلال الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة العرب والتي القاها نيابة عن وزراء الزراعة اليوم بمقر الجامعة العربية ،على ضرورة العمل معا على كافة المستويات لوضع الخطط اللازمة لتأمين النمو في المنتجات الزراعية واستدامتها .

واضاف ان الادارة المستدامة للموارد على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي هي الاداة الفعالة لتحقيق الزيادة في الانتاج الغذائي .

وكشف عن عدد من العقبات التي تواجه الدول العربية بشأن تدهور الاراضي وندرة المياه والادارة غير المستدامة والتي تقدر بنحو اكثر من 20 مليار دولار سنويا ،داعيا الى اعتماد سياسات واستراتيجيات وتدابير لتطوير وتحديث الادارة القائمة والمعلومات والبيانات والتعاون بين الجهات والمؤسسات على المستوى الوطني والاقليمي والدولي .

كما دعا الى مواجهة التحديات المتعلقة باستدامة الموارد الزراعية للحد من تدهورها والمحافظة على زيادة الانتاج وتأمين الغذاء لسكان الدول العربية