الجمعة 27 سبتمبر 2024

الجيش الأفغاني يضاعف أفراد قواته الخاصة لمكافحة طالبان

3-4-2017 | 11:22

ذكر مسؤول دفاع أفغاني اليوم الاثنين، أن الجيش يبذل مجهودا لمضاعفة أعداد أفراد قواته الخاصة، في الوقت الذي تسعى فيه البلاد جاهدة من أجل صد تمرد حركة طالبان المتزايد.
وقال الجنرال محمد رادمانيش، إن وزارة الدفاع ستبدأ قريبا رفع أعداد وحدات قواتها الخاصة، "حتى تكون لدينا وحدة مؤهلة لمكافحة الارهاب".
وقال رادمانيش إنه لا يمكنه الكشف عن العدد الدقيق للقوات الخاصة الحالية، إلا أن العملية ستبدأ هذا العام وسوف تستمر حتى عام .2020
من ناحية أخرى، تقول مصادر في حلف شمال الاطلسي (الناتو)، إن القوات الخاصة الافغانية تشكل 7 بالمئة من حجم القوات بأكملها، إلا أنها تقوم بـ40 بالمئة من العمليات القتالية في أفغانستان.
ويشار إلى أن وحدات القوات الخاصة الافغانية - التي تتلقى تدريبها على أيدي مستشارين دوليين - لطالما كانت القوات العسكرية الوحيدة القادرة على محاربة طالبان وصدها.
وتعرضت قوات الأمن الأفغانية إلى فقدان أفراد من الشرطة والجيش على نطاق واسع خلال السنوات الماضية. وفي عام 2016 وحده، قتل 6785 فردا وأصيب 11 ألف و777 آخرون، أي أكثر من ضعف عدد أفراد القوات الدولية الذين فقدوا في أفغانستان على مدار السنوات الـ15 الماضية.
ووفقا لمصادر عسكرية أمريكية، فإن الحكومة الأفغانية تسيطر حاليا على حوالي 60 بالمئة من البلاد، مشيرة الى قرب بدء هجوم الربيع لطالبان .
وقال رادمانيش إن الاموال المخصصة لرفع حجم القوات، ستأتي من 5 مليارات دولار مخصصة بالفعل بصورة سنوية من أجل قوات الامن الافغانية.