السبت 18 مايو 2024

«عضو لجنة التعليم»: المنتدى العلمي يهدف إلى الاستفادة من تجارب الدول الكبرى

4-4-2019 | 21:40

أكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أن المنتدى العالمي الأول للتعليم العالي والبحث العلمي يهدف إلى مواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي لتأهيل الشباب لسوق العمل، والقدرة على المنافسة الدولية في مجال التطوير والتأهيل العلمي.


وقال عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان لـ«الهلال اليوم»  إن المنتدى يطالع آخر مستجدات تطوير منظومة التعليم بالجامعات والمراكز البحثية ومدى استفادة مصر من تجارب الدول الأخرى في ظل التطورات المتسارعة والتحديات الكبرى والمعوقات التي تواجه التعليم في الشرق الأوسط.


وأوضح أن المنتدى يهدف إلى الاستفادة من الخبرات الدولية المتميزة في مجال التعليم الجامعي والبحثي لتحقيق طفرة حقيقية على أرض الواقع، لافتا إلى أن هناك خطة لإحداث التوأمة بين الجامعات والمراكز المصرية ونظيرتها الأجنبية الناجحة.


وأشار إلى أن ذلك يهدف إلى الإسهام في تطوير المناهج التعليمية واستخدام طرق التدريس الحديثة وتدريب الشباب في مختلف المجالات.


وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالمنتدى العالمي الأول للتعليم العالي والبحث العلمي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وبلغ عدد الدول المشاركة فى فعاليات جلسات المنتدى 36 دولة من مختلف دول العالم منها 11 دولة من قارة أوروبا هي فرنسا، واليونان، وفنلندا، والبرتغال، وبولندا، وإيطاليا، والمانيا، وسلوفينيا، وبلجيكا، وسويسرا، ومونتنيجرو، ودولتان من قارة أمريكا الشمالية وهما: (أمريكا وكندا)، وثلاث دول من قارة آسيا هى: «الصين، والهند، وكازاخستان»، ودولة من قارة إستراليا (إستراليا)، و7 دول من قارة إفريقيا هى: نيجيريا، وتشاد، والصومال، وزامبيا، وموريتانيا، وتوجو، وتنزانيا، بالإضافة إلى مشاركة 11 دولة عربية وهى: (المغرب، العراق، ليبيا، السعودية، فلسطين، الإمارات، اليمن، السودان، الأردن، سوريا، لبنان).


هذا بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 1500 من ممثلي عدد من الجامعات المصرية والعربية والدولية والاتحادات، والمنظمات، والمؤسسات المصرية والعالمية المعنية بالتعليم العالى والبحث العلمى والابتكار.

    الاكثر قراءة