الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الأوقاف يعفي وكيل أوقاف الجيزة ومدير إدارة الهرم ومفتش المنطقة من أعمالهم

5-4-2019 | 21:40

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إعفاء الشيخ محمد نور وكيل الوزارة بأوقاف الجيزة من العمل وإلحاقه بمكتب رئيس القطاع الديني لحين انتهاء التحقيقات بمعرفة النيابة المختصة مع إحالته للنيابة وتكليف الشيخ أمين عبد الواجد بالقيام بتسيير أعمال مدير مدرية أوقاف الجيزة.

 

كما قرر وزير الأوقاف إعفاء هيثم معوض مدير إدارة أوقاف الهرم وعلي موافي مفتش المنطقة التي تتبعها الزاوية من العمل القيادي وعودتهما كل منهما للعمل إماما وخطيبا بأوقاف الجيزة وإحالتهما للنيابة للتقصير والإهمال في العمل والإخلال بأخص خصوصيات الواجب الوظيفي المكلفين به مع تكليف الإدارة المركزية للشئون القانونية بديوان عام وزارة الأوقاف بمتابعة التحقيقات الجارية في الحادث الذي وقع اليوم بإحدى زوايا الهرم وأدى إلى وفاة شخص اعتلى المنبر بدون تصريح بعد أن طعنه مجهول ومعرفة أسباب ارتكاب تلك الجريمة.

 

وأوضح بيان لوزارة الأوقاف أن هؤلاء الأشخاص قصروا في واجبهم الوظيفي وعدم تنفيذ تعليمات الوزارة بعدم إقامة الجمعة في الزوايا إلا لضرورة وبترخيص مسبق من القطاع الديني وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة باعتلاء المنبر.

 

وأشار البيان إلى أن محمد العدوي المعتدى عليه بالقتل والذي كان يؤم الناس بزاوية الرحمة بمنطقة الهرم اليوم الجمعة ليس إماما بالأوقاف ولا خطيب مكافأة بها وغير مصرح له من الوزارة بالخطابة ولا علاقة له بالوزارة على الإطلاق، غير أنه أدى خطبة الجمعة بالمخالفة لتعليمات الوزارة.

 

كما شددت الأوقاف على جميع وكلاء الوزارة ومديري العموم والإدارات بأن السماح لشخص غير مصرح له بالخطابة بصعود المنبر إخلال جسيم بالمهام المكلفين بها يستوجب الإعفاء الفوري من العمل القيادي والإحالة للنيابة المختصة ، وذلك حفاظا على ما تحقق من إنجازات في منع غير المصرح لهم بالخطابة من صعود المنبر.

 

وأشار البيان إلى أن الوزارة طالما أكدت على تلك التعليمات مسبقا ، مما يجعل الإعفاء الفوري لأي قيادة تسمح لغير المصرح له بالخطابة من صعود المنبر أو تقصر في الحفاظ على المنابر من اعتلاء غير المصرح لهم بالخطابة لها هو القرار المناسب لمن يقصرون في الحفاظ على المساجد ومنابرها ورسالتها السمحة.

 

كما استنكرت الأوقاف بشدة وقوع هذا الحادث وتأسف له وتدين بشدة مرتكبه، كما تتابع الوزارة كذلك بترقب شديد نتائج التحقيقات مؤكدة أنها لا تقصر في حماية العاملين بها.

 

وبينت الوزارة أن شخصًا حاول الاعتداء على إمام أحد المساجد بمحافظة الإسكندرية وقد تم القبض عليه وإحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية للكشف على قواه العقلية كما تم إحالته للمحاكمة ، وحددت جلسة ١١ أبريل الجاري لمحاكمته في محاولة الاعتداء على إمام المسجد أثناء أداء خطبة الجمعة .

 

كما تم القبض على مرتكب جريمة زاوية الهرم اليوم وجار التحقيق معه وستكشف جهات التحقيق كل ما يتصل بملابسات الحادث

 

وكشفت الوزارة عن إعداد مشروع كتاب هام جدا حول حماية دور العبادة ومن المنتظر الانتهاء منه قبيل شهر رمضان المبارك لتغليظ عقوبة الاعتداء على دور العبادة أو أي من روادها أو العاملين بها أثناء أدائهم لمهام عملهم بما يناسب حرمتها وقدسيتها ويردع كل من تسول له نفسه الاعتداء عليها أو على أي من روادها أو العاملين بها.

    الاكثر قراءة