الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. مذكرة تفاهم لدعم استراتيجية مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة.. ومتابعة نتائج أعمال فريق البرنامج الثالث لتنمية الكوادر البشرية.. وأول اجتماع لشركة الحفر بعد تمصيرها

تحقيقات6-4-2019 | 09:57

شهدت وزارة البترول على مدار الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفًا لتحفيز العاملين بالشركات والمواقع لسرعة الانتهاء من تنفيذ برامج العمل المحددة بالإضافة إلي تشجيع الشركات الأجنبية العاملة في الحقول المصرية؛ لزيادة استثماراتها في مجال الغاز والتعدين.

ترصد "الهلال اليوم" في السطور التالية نشاط الوزارة خلال الأسبوع الماضي:

توقيع مذكرات في مجال البترول

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، بشأن المساهمة في تمويل مشروعات البنية التحتية لقطاع البترول والغاز، في إطار دعم استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وقع المذكرة المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول ووليد اللبدي المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر، والتي تهدف إلى المساهمة في دعم مشروع مصر القومي للتحول إلى مركزاً إقليميا لتجارة وتداول الغاز والبترول بمنطقة شرق البحر المتوسط.

اجتماعات في ديوان الوزارة

كما عقد الملا اجتماعا مع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (انبي) بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، حيث طالب وزير البترول بتكثيف التعاون والتكامل بين شركتي انبي وبتروجت مما يترتب عليه زيادة حجم الأعمال ومن ثم تنامى العائدات من هذا النشاط المتميز الذى تقدمه الكوادر البترولية بحرفية عالية حظت بثقة وإشادة العملاء من الشركات العالمية العاملة بمجال البترول في مصر في مشروعاتها داخليا وخارجيا.

قاعدة بيانات حديثة

وأكد الملا خلال متابعة نتائج أعمال فريق عمل البرنامج الثالث نجاح فريق عمل البرنامج الثالث لتنمية الكوادر البشرية في إطار برنامج التطوير والتحديث لإنشاء قاعدة بيانات موحدة ومحدثة لجميع العاملين بقطاع البترول، تساعد على اكتشاف قدراتهم والعمل على تطوير ورفع كفاءتهم لتواكب احتياجات سوق البترول وتكون بمثابة خريطة طريق تدعم اتخاذ القرارات للاستفادة المثلى من الثروة البشرية داخل القطاع وهو ما يحقق في النهاية الاستغلال الأمثل لثروات مصر البترولية.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي

واجتمعت اللجنة الفنية المعنية بمتابعة آلية التسعير التلقائي للبنزين (95) فقط والمُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2764 لعام 2018 والتي تم تشكيلها من المختصين من وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وأصدرت اللجنة قرارا يشمل عدم تحريك سعر بيع منتج بنزين (95) فى السوق المحلية ( شاملاً سعر ضريبة المبيعات) وإبقاء السعر عند 7.75 جنيهاً للتر وذلك خلال الربع الثاني من عام 2019 الممتد من أول أبريل 2019 وحتى نهاية يونيو 2019.

أول اجتماع لشركة الحفر بعد تمصيرها

وترأس الوزير أعمال أول جمعية عامة لشركة الحفر المصرية بعدما أصبحت مصرية100%، حيث أوضح الملا أن  تمصير شركة الحفر يعد نقلة نوعية لابد أن يتوافق معها تهيئة جميع العاملين لتحمل المسئولية والاستمرار على المحافظة على معايير الشركة في الأداء وتحسينه .

وقال الوزير: إن نشاط حفر الآبار البترولية شهد خلال المرحلة الماضية نشاطاً ملحوظاً، وهناك فرصا واعدة أمام شركة الحفر المصرية لزيادة حجم أعمالها خلال الفترة المقبلة سواء داخل السوق المصرية أو خارجها.

توصيل الغاز للمنازل

 وأكد الملا أن الزيادة التي يشهدها إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه بعد وضع عدد من الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ستنعكس إيجابياً على المواطنين في جميع أنحاء محافظات الجمهورية، من خلال الإسراع في معدلات تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز كوقود حضاري خاصة المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة والتي لم يصلها الغاز من قبل ليحل محل البوتاجاز.

التوسع في مشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود نظيف وأمن وأقل تكلفة مقارنة بالوقود السائل، بالإضافة إلى تحقيق الاستدامة في تلبية احتياجات قطاعي الكهرباء والصناعة، فضلاً عن استخداماته في صناعة البتروكيماويات لتحقيق القيمة المضافة.

كما بحث الوزير موقف تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي الى الوحدات السكنية على مستوى الجمهورية، حيث تم تنفيذ شبكات جديدة تكفي لتوصيل حوالي 9ر1 مليون وحدة سكنية وذلك خلال الفترة من يناير 2018 وحتى نهاية شهر مارس 2019 ، وتم التوسع في توصيل الغاز الطبيعي لأول مرة إلى 75 منطقة والمخطط أن تصل إلى حوالي 85 منطقة جديدة خلال العام المالي الجديد 2019.

كما تم خلال الاجتماع متابعة الإجراءات التي تمت للبدء في تصنيع العدادات مسبوقة الدفع والمقرر استخدامها في المناطق الجديدة المخطط أن يصل إليها الغاز الطبيعي وكذلك المناطق الصناعية والمنشآت التجارية والذي يهدف إلى انتظام الخدمة وعمليات التحصيل في سهولة ويسر .

مشروع  البروبيلين والبولى بروبيلين

كما عقد الوزير اجتماع مع شركة سيدى كرير للبتروكيماويات ( سيدبك ) بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، حيث أوضح الوزير أنه تم النجاح في المحافظة على الطاقة الإنتاجية كاملة وتشغيل مصانعها دون توقفات مفاجئة وأنه تم تحقيق 97% من خطتها الإنتاجية وتحقيق صافي ربح بعد خصم الضرائب حوالي 1.3 مليار جنيه .

وأشار إلى البدء في تنفيذ مشروع إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين لتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير لدعم الاقتصاد القومي.