السبت 8 يونيو 2024

«الشيخ»: التنسيق المصري الروسي مستمر لدعم التسوية السياسية واستقرار ليبيا

أخبار6-4-2019 | 15:07

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، إن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى القاهرة ومباحثاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وسامح شكري وزير الخارجية جاءت في توقيت هام في ظل تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت الشيخ، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأزمة الليبية وإطلاق عملية تحرير طرابلس تشغل أهمية كبرى للدولتين إلى جانب تطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية والانسحاب الأمريكي منها وانتقال العناصر الإرهابية إلى مناطق أخرى بعد هزيمتهم هناك فضلا عن القرار الأمريكي بضم الجولان والزيارة المرتقبة للرئيس السيسي لواشنطن.

وأضافت أن مباحثات الجانبين المصري والروسي اليوم شملت كل تلك القضايا إلى جانب ملفات العلاقات الثنائية، حيث ستشهد سوتشي قمة مقبلة في الرئيس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يونيو المقبل، مشيرة إلى أن تلك القمة تحمل أهمية كبرى نظرا للتطورات المتسارعة في الملفات الإقليمية التي تزداد سخونة وتحتاج للتشاور بشكل مستمر.

وأشارت إلى أن السياحة الروسية عادت بالفعل إلى مصر بعودة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو حيث توجد رحلة يومية على الأقل بين شركتي الطيران في العاصمتين، والسياح موجودين في شرم الشيخ والغردقة، أما بشأن الطيران العارض المباشر فهو عملية أمنية والجانبان يعملان على عودته في أقرب وقت.

وأكدت أستاذ العلاقات الدولية أن الملف الليبي هو أمن قومي لمصر وروسيا لها دور فاعل فيه ومن المهم التنسيق بين الدولتين، مشيرة إلى أن تنسيق المواقف بين مصر وروسيا مهم لأن الدولتان لهما مواقف متطابقة بشأن هذا الملف قائم على دعم استقرار ليبيا والقضاء على الإرهاب ودعم مسار التسوية السياسية السلمية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، كما عقد لافروف مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية سامح شكري، تناولت مجموعة من القضايا منها عودة الرحلات المباشرة بين مصر وموسكو، التعاون التجاري والاقتصادي والتقني بين البلدين، والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا والتطورات العسكرية بها، حيث أكد لافروف أن ومصر وروسيا تعملان من أجل التوصل إلى تسوية سلمية لأوضاع الشرق الأوسط .