الثلاثاء 2 يوليو 2024

الصين وأرمينيا تؤكدان أهمية تعميق التعاون والبناء المشترك للحزام والطريق

7-4-2019 | 08:06

أكدت الصين وأرمينيا أهمية تعميق التعاون العملي الثنائي في كل المجالات، والتعاون من أجل البناء المشترك لمبادرة (الحزام والطريق).

جاء ذلك خلال زيارة وفد صيني برئاسة نائبة رئيسة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني "شن يويه يويه" إلى أرمينيا التقى خلالها رئيس أرمينيا "أرمين سركيسيان" ورئيس الوزراء "نيكول باشينيان" ورئيس الجمعية الوطنية "آرارات ميرزويان".


وقالت يويه - في تصريحات خلال الزيارة نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الأحد- إنه في السنوات الأخيرة شهدت الصين وأرمينيا نموا سليما وثابتا في العلاقات الودية وتعاونا أوثق في مجالات، مثل: الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية والتبادلات الشعبية.

وأضافت أن الصين تحترم الخيار المستقل للشعب الأرميني لمسار التنمية، وتثمن الدعم الأرميني القوي للقضايا الخاصة بالمصالح الرئيسية والشواغل الأساسية للصين، مشيرة إلى أن الصين ستتعاون مع أرمينيا لاستغلال فرصة البناء المشترك للحزام والطريق من أجل تعميق التعاون العملي في كل المجالات، حتى يعود النفع على شعبي البلدين.

ودعت الهيئتين التشريعيتين إلى الحفاظ على اتصال وثيق، وتعميق التعاون، وتحقيق إسهامات إيجابية في الدفع المستمر للعلاقات الثنائية وتعزيز تنميتها.


من جانبهم، أكد الجانب الأرميني التزام الجمعية الوطنية والحكومة بقوة بمبدأ "صين واحدة"، مشيدا بدعم الصين للتنيمة الاقتصادية والاجتماعية لأرمينيا على مدار السنوات الماضية.

وأعرب المسئولون الأرمينيون عن استعداد بلادهم لتعميق التعاون مع الصين بشأن التنمية المشتركة للحزام والطريق، وزيادة تدعيم التبادلات البرلمانية على جميع المستويات، والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.