الإثنين 17 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: جولة الرئيس تستهدف تعميق العلاقات والتوافق بشأن قضايا القارة

أخبار7-4-2019 | 14:05

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى غينيا ودول غرب أفريقيا تأتي استمرار لجهود الرئيس للتواصل مع الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري.

وأوضحت بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تولي اهتماما كبيرا بعمقها الأفريقي وتنمية العلاقات على المستوى الاقتصادي والسياسي، مضيفة أن الجولة ستشمل كوت ديفوار والسنغال أيضا كدول هامة في غرب أفريقيا بما يستهدف دفع عملية التنمية والاندماج الاقتصادي في القارة.

وأكدت بكر أن العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول الثلاث مهمة لكل الأطراف ويهتم قادة هذه الدول بتنميتها وتعميقها لزيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة، مضيفة أن الزيارة ستعمل أيضا على التوافق حول الملفات السياسية المشتركة وفي التوجهات لدعم قضايا القارة والمنطقة العربية.

وأضافت أن ملف الأمن أيضا ومكافحة الإرهاب سيكون حاضرا على مائدة مباحثات الرئيس مع قادة هذه الدول.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد توجه صباح اليوم الأحد إلي غينيا في بداية جولة خارجية تشمل أيضا كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار، والسنغال.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن جولة الرئيس الخارجية إلى منطقة غرب أفريقيا تأتي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لاسيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية، خاصةً في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي.