الجمعة 17 مايو 2024

رئيس حزب (حماة الوطن): العلاقات المصرية الإفريقية تمر بأزهى فتراتها

8-4-2019 | 19:10

 قال رئيس حزب "حماة الوطن" جلال الهريدى إن العلاقات المصرية الإفريقية تمر بأزهى فتراتها؛ لما باتت تتمتع به من تقارب في الرؤى والاستراتيجيات على أعلى مستوى، كما أن سياسة مصر الخارجية المتوازنة نجحت في القضاء على عهود التهميش وابتعاد مصر عن عمقها الإفريقي.


وأكد رئيس الحزب، في تصريحات اليوم الاثنين - أن الجولات الإفريقية التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال تحقق مكاسب عديدة في ظل سياسة الانفتاح التي تنتهجها مصر وتتبعها مع الدول الإفريقية، خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.


وأضاف أن مصر كان لها دور كبير في إنشاء عدد من الجامعات بكثير من المدن الإفريقية ترسيخاً لشراكات ومصالح مصرية إفريقية، وهذا ما عاد الآن في ظل وجود الرئيس السيسي، مؤكدا أن مصر لها دور قيادي رائد في حل النزاعات وتسويتها، خاصة في القارة الإفريقية السمراء، متوقعا المزيد من الزيارات الإفريقية للرئيس السيسي خلال هذا العام.


وأشار الهريدى إلى أن مصر تمتلك خطة شاملة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإنجازات خلال ترأسها الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي للعام الجاري 2019، مؤكدا أن جميع مؤسسات الدولة المصرية على قلب رجل واحد عازمة على وضع القارة الإفريقية في مكانتها اللائقة وإعادة استغلال مواردها ومقوماتها المتفردة.


وطالب بضرورة تكامل موارد كل الدول الإفريقية للنهوض بمستوى معيشة شعوب القارة، مضيفا أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي هو الخطوة الأولى وليست الأخيرة لتحقيق الوحدة الإفريقية، مع ضرورة تحسين العلاقات الثنائية والمتعددة بين الدول الإفريقية.