الثلاثاء 21 مايو 2024

السفير الإيطالي بالقاهرة يهنئ مصر على فوزها باستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقي

أخبار9-4-2019 | 09:01

وجه سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني، التهنئة لمصر على فوزها باستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي العام الجاري، معربا عن أمله في أن تمهد زيارة رائد الفضاء الإيطالي باولو ناسبولي والمحاضرة التي من المقرر أن يلقيها اليوم الثلاثاء، بأكاديمية البحث العلمي، الطريق أمام تعزيز التعاون العلمي بين البلدين، ومن ثم تفتح المجال أمام تحقيق إنجازات مشتركة في مجال علوم الفضاء.

وقال سفير إيطاليا بالقاهرة - في كلمته التي ألقاها الليلة الماضية خلال حفل الاستقبال الذي أقيم بمقر السفارة الإيطالية بالقاهرة بمناسبة زيارة رائد الفضاء الايطالي باولو ناسبولي للقاهرة، بحضور لفيف من كبار الشخصيات والمسئولين المصريين - "إن الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء مرتبطة بالأنشطة علي الأرض، خاصة فيما يتعلق بالاستدامة.. مؤكدا الأهمية الاستراتيجية الكبيرة لتكنولوجيا الفضاء في ضوء التعداد السكاني الكبير لمصر والضغط بسبب الزيادة الديمغرافية والسعي نحو تطوير الزراعة والمدن الجديدة وتأثير تغير المناخ".

وأضاف إن ناسبولي قضي أطول فترة في الفضاء بلغت 313 يوما علي مدار ثلاث رحلات، ساهمت بشكل كبير في مجال العلوم والفضاء الدولي.. منوها بتنظيم السفارة الإيطالية ووكالة الفضاء الإيطالية بالتعاون مع الهيئة المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بعد غد الخميس عدة فعاليات متعلقة بتكنولوجيا الفضاء تحت عنوان (عين علي العالم)، حيث تتضمن ورشة عمل عن تكنولوجيا الفضاء، ومعرضا تشارك فيه عدد من الشركات الايطالية المتخصصة بمجال تكنولوجيا الفضاء.

ومن جهته، قال باولو ناسبولي "إن مصر وأفريقيا تمتلكان قاعدة صلبة، مشيرا إلى أن مصر ستحقق إنجازات كبيرة في ضوء استضافتها لمقر وكالة الفضاء الأفريقية، معربا عن أمله في رؤية أكثر من رائد أو رائدة فضاء من أفريقيا بهدف المساهمة في تطوير البشرية".

كما أعرب عن سعادته بزيارة مصر وأفريقيا، حيث سبق وأن شاهدهما من الفضاء، وكذلك رؤية الأهرامات وزيارته للهرم من الداخل.. منوها بإعجابه واندهاشه من بناء الأهرامات، حيث لا يمكن بناء مثلها حاليا على الرغم من الامكانيات الهائلة في المعدات والآلات وغيرها.