الإثنين 20 مايو 2024

"أوركسترا صوت مصر" تقدم أشهر موسيقى الأفلام الأمريكية بالأوبرا.. الخميس المقبل

فن9-4-2019 | 12:16

يحيي أوركسترا صوت مصر، بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف، حفلا بعنوان (هوليود في القاهرة) من إخراج حازم طايل، وذلك في الثامنة مساء بعد غد الخميس على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ويتضمن برنامج الحفل تقديم نخبة مختارة من الموسيقى الدرامية لأشهر وأهم الأفلام السينمائية الأمريكية، وحاز الكثير منها على جوائز الأوسكار لأحسن موسيقى من بينها (القرن 20 لـ الفريد نيومان، سوبر مان، إنديانا جونز، حرب النجوم، هاري بوتر، الفك المفترس، إي تي لجون ويليامز، سبايدر مان لدانى الفمان، فورست جامب لــالآن سيلفيستر، المصارع لهانز زيمر، قراصنة الكاريبي لـكلاوس باديلت، مهمة مستحيلة لـلالو شيفرين والنمر الوردي لهنري مانشيني).

جدير بالذكر أن أوركسترا صوت مصر تأسست على يد عازف الكمان والمؤلف الموسيقي أحمد عاطف، بهدف إلقاء الضوء على الموسيقى الدرامية بشكل مبسط يلائم ذوق الجمهور المصري، وتجمع في تكوينها بين آلات الأوركسترا الكلاسيكي والآلات الشرقية وآلات الباند الغربية.

أما أحمد عاطف فبدأ دراسته الموسيقية في سن الرابعة عشر بالمعهد العالي للموسيقى العربية وتخرج عام 1998 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ثم حصل على درجة الدكتوراه في الفنون عام 2011، شارك مع أوركسترا إخناتون لموسيقى الحجرة وأوركسترا القاهرة الاحتفالي بمهرجان القلعة منذ عام 1995 .

كما شارك عاطف أوركسترا أوبرا القاهرة في عدة حفلات، ويعد أحد مؤسسي أوركسترا القاهرة لموسيقى الحجرة التابع لهيئة قصور الثقافة، ويعمل الآن مدرسا لآلة الفيولينة بأكاديمية الفنون منذ عام 2007 وعازف بمجموعة الفيولينة الأولى في أوركسترا القاهرة السيمفوني منذ عام 2000.


كما اعتُمد كمؤلف موسيقى من لجنة اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1998،ووضع الموسيقى التصويرية لمجموعة من الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية والمسلسلات الدرامية والتي شارك بعضها في دورات مهرجان الإذاعة والتليفزيون وحصل بعضها على عدة جوائز ، بدأ دراسة قيادة الأوركسترا على يد القائد المصري ناير ناجي القائد الأساسي والمدير الفني لأوركسترا أوبرا القاهرة سابقاً . والقائد المصري العالمي نادر عباسي ، قاد كونشرتو موتسارت للفيولينة والأوركسترا في مايو 2015 خلال الحفل الختامي لورشة قيادة الأوركسترا للقادة العرب تحت إشراف المايسترو أحمد الصعيدي.