الإثنين 1 يوليو 2024

«العمدة»: قمة السيسي وترامب مهمة للتشاور ودفع العلاقات الثنائية بكافة المجالات

أخبار9-4-2019 | 15:20

قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن القمة المرتقبة اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب تعقد في ظروف حرجة تمر بها المنطقة العربية وبعد قرارات الإدارة الأمريكية بشأن القدس والجولان والتي تؤدي لنتائج عكسية على العلاقات العربية الأمريكية وتخالف المواثيق والأعراف الدولية.

 

وأوضح العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سينقل وجهة النظر العربية والأفريقية أيضا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وكذلك الموقف العربي الأوروبي بعد القمة التي استضافتها مصر نهاية فبراير الماضي، مضيفا أنه يحمل هموم المنطقة وسينقل وجهة نظرها للإدارة الأمريكية.

 

وأضاف أن الجانب الثنائي يفرض نفسه بقوة على طاولة المناقشات بعد المسار التنموي الذي تسير فيه مصر والشراكة الإستراتيجية بين مصر وأمريكا والمشروعات المشتركة، مضيفا أن قضية الإرهاب لها حضور بارز في المباحثات لكون مصر دولة أنجزت خطوات كبيرة في هذا الملف.

 

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية متميزة ومتوازنة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، موضحا أن الزيارة تدفع التعاون في كافة المجالات لبحث القضايا العالقة في المنطقة العربية والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.