الأحد 30 يونيو 2024

عضو "الشئون الخارجية": زيارة الرئيس لواشنطن مهمة لتعميق التعاون بين الدولتين

أخبار9-4-2019 | 16:47

قال الدكتور أشرف سنجر، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعد الزيارة السابعة له منذ توليه حكم البلاد، كما تعتبر القمة المرتقبة اليوم مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب هي القمة السادسة.

وأوضح سنجر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الزيارة مهمة لبناء وتعميق التعاون بين قيادتي البلدين بعدما مرت العلاقات المصرية الأمريكية بمرحلة من التوتر خلال حكم الرئيس السابق باراك أوباما، إلا أن الأمر تغير بعد نجاح ترامب ووصول الجمهوريين للحكم، مضيفا أن القمة ستناقش قضايا حيوية في العلاقات المصرية الأمريكية.

وأضاف أن علاقات الدولتين تمر بمرحلة أكثر تقدما وتتجه للنمو مع الإدارة الأمريكية الحالية، وهناك مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الإرهاب ومكافحته والدور الذي تبذله القوات المسلحة المصرية للقضاء على هذه الظاهرة ومحاربة الإرهابيين في سيناء والحدود الإستراتيجية مع ليبيا وهو الدور الذي يحتاج إلى الدعم والمساندة.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي بين مصر وأمريكا أيضا مطروح في ظل الإصلاح الاقتصادي المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة وزيادة الاحتياطي النقدي، مضيفا أن الجانب الثالث على طاولة المباحثات هو القضايا الحيوية في المنطقة سواء شمال أفريقيا أو الدول العربية كالأوضاع في لبيبا لأن عدم الاستقرار فيها يهدد المنطقة والأمن الإقليمي وكذلك سوريا والعراق واليمن.

وأكد أن القرارات الأمريكية بشأن القدس والجولان تزيد التوتر في المنطقة والصراع، ومصر لها موقف واضح بعدم التفريط في الحق الفلسطيني في إقامة دولته وإيجاد حلول عادلة للقضية.