السبت 18 مايو 2024

«الكرملين»: نرفض اتهامات بولندا في قضية تحطم طائرة الرئيس

3-4-2017 | 13:57

أ ش أ

انتقد "الكرملين" توجيه النيابة العامة البولندية اتهامات جديدة في قضية تحطم طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي عام 2010.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية ذكرتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الإثنين، "درسنا ملابسات هذه الكارثة بشكل جدي وبما يكفي، ولا يمكن بالطبع أن نوافق على مثل هذه الاستنتاجات".
وكانت النيابة العامة البولندية قد اتهمت -في وقت سابق- عددا من المراقبين الجويين في روسيا و"شخصا ثالثا" بأنهم تسببوا بشكل متعمد في تحطم طائرة "تو-154" في "سمولينسك" الروسية في 2010/4/10، والتى كان على متنها 96 شخصا بينهم الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي والعديد من كبار المسؤولين البولنديين.
وقال ماريك بوشينيك نائب النائب العام البولندي في مؤتمر صحفي بوارسو، "لقد جمعنا أدلة في إطار التحقيق سمحت للمدعين بصياغة تهم جديدة حيال مراقبين جويين، وكذلك شخص ثالث وجد في برج إدارة الرحلات، تسببوا في الكارثة بشكل متعمد أدت إلى مقتل العديد من الأشخاص".
وأضاف بوشينيك، أن بولندا ستطلب من روسيا المساعدة في استجواب المراقبين الجويين.

ومن ناحية أخرى أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) اليوم إثنين، أن قرار تأجيل جلسة سؤال وجواب تليفزيونية سنوية كان من المقرر أن يجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء لأسباب ليس لها علاقة بالتظاهرات الأخيرة.
وأوضح المتحدث باسم الكرميلين دميتري بسكوف -في تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن قرار تأجيل الجلسة، التي سميت رسميا (الخط المباشر مع فلاديمير بوتين)، إلى الصيف، تم اتخاذه قبل شهرين أي قبل فترة طويلة من اندلاع هذه التظاهرات التي انطلقت الأسبوع الماضي".. مؤكدا أن أي محاولة لربط مسألة التأجيل بالتظاهرات الجارية، "أمر سخيف منافي للمنطق".

    الاكثر قراءة