الأحد 19 مايو 2024

«الحفني»: زيارة السيسي لواشنطن عكست عمق العلاقات الثنائية وتقدير دور مصر الإقليمي

أخبار10-4-2019 | 13:37

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن تعتبر هي الزيارة الثانية له خلال عامين بما يعكس خصوصية العلاقات بين الدولتين والتي تتسم بالطابع الاستراتيجي، موضحا أن الزيارة جاءت بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تعكس اهتمام الإدارة الأمريكية بالعلاقات القوية مع مصر.

وأكد الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة تدفع بالعلاقات إلى مستوى أعلى من الشراكة، حيث أكد ترامب في تصريحاته في أعقاب المحادثات أمس مع الرئيس السيسي أن العلاقات العسكرية والاقتصادية ستشهد طفرة خلال الفترة القادمة، مما يوضح أن هذين الجانبين كان لهما الأولوية خلال المحادثات.

وأوضح أن المباحثات الثنائية أيضا تناولت كافة القضايا الإقليمية كالقضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة والإرهاب، مضيفا أن الأجواء الإيجابية كانت أحد الملامح الهامة لزيارة الرئيس لواشنطن في تقدير واضح لما شهدته مصر خلال الأعوام الماضية من إصلاح اقتصادي ومكافحة للإرهاب وتمكين المرأة والحريات الدينية والإشادة بهذه الإنجازات.

وأضاف إن الزيارة عكست تقدير أمريكا لمصر وسياساتها الداخلية والخارجية وإشادة بالأدوار الإيجابية التي تلعبها مصر على المسرح الإقليمي، وخاصة مع رئاستها للاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين أخذت منحنى إيجابي مع إدارة ترامب وأخذت في التطور برغم العقبات.

وأشار إلى أن قضايا وهموم القارة الأفريقية أيضا كانت مطروحة في النقاش بين الرئيسين السيسي وترامب، ودعوة الرئيس السيسي للإدارة الأمريكية بزيادة تواجدها واستثمارها في القارة الأفريقية في مجالات التنمية كافة بالطرق والسكك الحديدية والموانئ بما يسهم في تحقيق النماء القاري والتكامل داخل القارة.

ولفت إلى أنه برغم اختلافات المواقف بشأن القضية الفلسطينية والجولان إلا أن ذلك لا يمنع أن تمضي العلاقات في طريقها لأنها متشعبة وبين البلدين مصالح مشتركة، حيث تعي الإدارة الأمريكية موقف مصر حيال القدس والجولان وهو ما وضحه الرئيس السيسي مجددا مناشدا الإدارة الأمريكية أن تعمل على إعادة طرفي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على مائدة المفاوضات بما يسهم في إعادة الاستقرار المفتقد في المنطقة.