الأربعاء 26 يونيو 2024

عقد الاجتماع الـ٤٥ لمدراء الجمارك بمنطقة شمال إفريقيا

3-4-2017 | 14:42

عُقدت اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة الـ٤٥ لمدراء الجمارك لدول إقليم منطقة شمال إفريقيا للشرق الأدنى والأوسط، برئاسة الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس جمارك البحرين نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية الممثل الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

وأكد السفير كمال حسن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لدى الجامعة العربية، "أهمية الاجتماع لدعم التعاون الجمركي العربي"، متطلعا لأن يستمرالقطاع الاقتصادي بالجامعة العربية داعما رئيسيا لكل ما يخدم العمل الجمركي العربي المشترك .

وأعرب في كلمتة خلال افتتاح أعمال الدورة عن تطلعه لتعزيز التعاون مع منظمة الجمارك العالمية في إطار دعمها لتطلعات العمل العربي المشترك ولخدمة التكامل الاقتصادي العربي.

وأشار إلى أهمية "التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لمساندة عملية تحرير التجارة التي يعمل عليها القطاع الاقتصادي خدمة للتجارة الاقليمية والتي لن تتحقق لولا مساندتكم منذ بداية عمل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".

وأكد أن القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين التي عقدت بالأردن الأسبوع الماضي أصدرت قرارات تمس الرسالة الخاصة بالتنسيق والتعاون بين الإدارات الجمركية العربية، للتغلب على التحديات التي تواجه الإدارات الجمركية بما يخدم الاتحاد الجمركي العربي.

وناقش الاجتماع الذي عقد على مدى يوم واحد موضوع بناء القدرات وأنشطة المكتب الإقليمي لبناء المقدرة التابع لمنظمة الجمارك العالمية الى جانب مناقشة تقريرالجلسة ٧٦ للجنة السياسة العامة لمنظمة الجمارك العالمية، كما ناقش ورق عمل حول الحوكمة بمنظمة الجمارك العالمية في ضوء الورقة المقدمة من الجمارك الأسترالية.