الخميس 16 مايو 2024

البطريرك الماروني: هناك ارتياح لبدء مسار الإصلاح في لبنان للخروج من الأزمات

12-4-2019 | 14:20

أعرب البطريرك الماروني في لبنان مار بشارة بطرس الراعي، عن ارتياحه لبدء التحركات في مسيرة الإصلاح في البلاد، على الصعيدين التنفيذي والتشريعي، للخروج من "الضائقة الاقتصادية والمعيشية" التي يمر بها لبنان.

ونقل البطريرك الراعي - في مؤتمر صحفي عقده من داخل قصر بعبدا الرئاسي - عن الرئيس اللبناني ميشال عون عقب لقائهما، تأكيده أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء دراسة مشروع موازنة العام 2019 وأن مسيرة مكافحة الفساد مستمرة، علاوة على أن المشاريع التي تشكل أساسا للنهوض الاقتصادي، ستُنفذ تباعا بهدف الاستفادة من المساعدات الموعودة في مؤتمر باريس لدعم الاقتصاد اللبناني (سيدر) سواء كانت هبات أو قروض.

وأعلن البطريرك الماروني تأييده للإجراءات التقشفية المزمع اعتمادها في الموازنة العامة المرتقبة، مؤكدا أنها تستهدف إيقاف الإهدار العام، ولا تعني نزع الحقوق عن المواطنين، مشددا على أن الأوضاع تتطلب "شد الأحزمة بصورة أكبر".

كما أبدى ارتياحا كبيرا للمواقف التي يتخذها عون في التعامل مع أزمة النازحين السوريين داخل الأراضي اللبنانية، وعدم إهماله هذا الملف الذي يتسبب في أعباء اقتصادية كبيرة على لبنان، ونقل عن الرئيس اللبناني تأكيده وجود تفاهم بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة معالجة أزمة النزوح السوري.

ودعا بطريرك الموارنة، جميع القوى السياسية اللبنانية، إلى التعاون والتساند فيما بينها، لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان، مشيرا إلى أن البلاد تمر بأزمات، غير أنه في المقابل هناك حلول لها.