الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

دبلوماسية سابقة: القمة المصرية السنغالية أكدت دعم التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب

أخبار12-4-2019 | 18:27

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة المصرية السنغالية اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السنغالي ماكي سال تدعم التعاون بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدبلوماسية، موضحة أن القمة عقبها مذكرات تفاهم في عدة مجالات أبرزها التشاور الدبلوماسي والتعاون الأمني.

وأوضحت شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ملف مكافحة الإرهاب والجانب الأمني كان محورا بارزا في مباحثات الرئيسين في داكار اليوم، لدعم التعاون وتعزيز الاستقرار في القارة، مضيفة أن هذا التعاون له أوجه عديدة مثل تبادل المعلومات والاستخبارات وتأمين الحدود ومكافحة تهريب الأسلحة والمهاجرين والإتجار بالبشر.

وأكدت أن مذكرات التفاهم الموقعة تدعم أواصر الصداقة بين الدولتين وتدفع كل الوزارات لدعم التعاون مع نظرائها في سواء في السنغال أو دول غرب أفريقيا التي زارها الرئيس وهي غينيا وكوت ديفوار، موضحة أن السنغال دولة قوية في الغرب الأفريقي بحكم موقعها الجغرافي ومن المهم التواصل معها ومع دول القارة بأجمعها بحكم رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشارت إلى أن مصر والسنغال بينهم تاريخ من العلاقات منذ عام 1960 وتم افتتاح أول سفارة مصرية هناك خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مضيفة أن زيارة الرئيس السيسي تدعم العلاقات الثقافية والتجاري بين الدولتين فضلا عن كون السنغال دولة إسلامية ويدرس الكثير من طلابها بالأزهر الشريف.

وأضافت الدبلوماسية السابقة أن التعاون الأمني بين مصر والسنغال مهم لمحاربة الإرهاب لكون السنغال دولة جوار من تحالف الدول الخمس العسكري والإستراتيجي والذي يضم تشاد والنيجر ومالي وبوركينا فاسو وموريتانيا والذي يحصل على دعم من الاتحاد الأوروبي، ومن المهم توثيق التعاون مع هذه الدول.