الأحد 16 يونيو 2024

الطاقة الشمسية تنير حي الوراق

3-4-2017 | 17:11

 

في خطوة تعد الأولى من نوعها لمشروع فكر في البيئة الذي تنفذه هيئة التعاون الدولي من أجل التنمية COSPE، وتحت رعاية الإدارة التعليمية وممول من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية.

 

وتمت إنارة شارع ترعة السواحل والذي يعد أحد أهم شوارع حي الوراق، بثلاثة أعمدة إنارة ليلية تعمل بالطاقة الشمسية داخل مدرسة عبدالله بن رواحة الإعدادية بنات.


وأكدت هيئة التعاون الدولي، اليوم الاثنين، أن المشروع يستهدف تحسين الظروف البيئة لساكنى حي الوراق من خلال زيادة وعي ومعرفة السكان حول قضايا البيئة.

 

وتزيد مشاركة المجتمعات المحلية في تحسين ظروفهم البيئية عن طريق العمل مع المدارس ومراكز الشباب والمنظمات ومد أواصر التعاون مع المبادرات المحلية التي تهدف إلى توعية السكان حول القضايا البيئية.


 

وأضافت أن المشروع كثف جهوده في تنفيذ نماذج من شأنها تحسين الوضع البيئي كزراعة الاسطح في مدرستى عبدالله بن رواحة والوفاء بشارع ترعة السواحل وسطح أحد المنازل بشارع الخير السعيد، أملًا بذلك لدعم وتعزيز المسئولية البيئية الواقعة على ساكنى الحى والتحفيز على زيادة المساحات الخضراء من خلال التشجير والزراعة المنزلية وزراعة الأسطح لما لها من قيمة في التصدي لمخاطر التلوث والتغير المناخى، فضلا عن قيمتها الاقتصادية والصحية للمواطنين.


 

جدير بالذكر، أن المشروع ينوى في خطته تنفيذ تجربة لفصل القمامة من المنبع بشارع الخير السعيد وذلك للتخلص من تراكم القمامة في الشوارع وتحقيق فائدة اقتصادية للمواطنين من القمامة المفصولة املا أن تعمم التجربة بكافة شوارع الحي وتغيير الوضع البيئي.


 

وايمانا من المشروع بأهمية الطاقة البديلة فقد أقام ثلاث أنظمة طاقة ضوئية شمسية داخل مدرسة عبدالله بن رواحة بشارع ترعة السواحل لانارة المنطقة حول المدرسة، وجارٍ إنشاء وتركيب نظام كهر وضوئي سعته خمسة كيلووات.

 

ويتألف من 20 من الألواح الشمسية 40 مترا مربعا كافية لإنارة وتشغيل مدرسة الوفاء الاعدادية بنين واستغنائها عن الكهرباء تماما والاستفادة من الطاقة النظيفة ما يعطي الفرصة ليس فقط لطلاب المدرسة وفريق العمل، ولكن أيضا لأسرهم والسكان المحليين والزوار للاستفادة من بيئة صحية وإنتاج الطاقة النظيفة التي تسهم في الحد من تلوث الحي.