الإثنين 1 يوليو 2024

وزيرة البيئة: أسبوع القاهرة للمياه فرصة لإلقاء الضوء على أهداف التنمية المستدامة

أخبار14-4-2019 | 15:17

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن نجاح أسبوع القاهرة للمياه الأول، والوصول إلى الأسبوع الثاني ألقى بظلاله لتسليط الضوء في المجتمع الدولي على ضرورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي سوف يتم مناقشتها في أسبوع 2019.

وأكدت فؤاد - خلال كلمتها اليوم الأحد في افتتاح ورشة العمل التحضيرية لإطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية - ضرورة الاهتمام بتوعية المرأة في الريف بأهمية ترشيد استخدام المياه، على غرار تنظيم الوزارة لحملات توعوية لطلاب المدارس والجامعات ورجال الدين والمواطنين.

وأشارت إلى تأثير تغير المناخ على ندرة الموارد المائية، لافتةً إلى نجاح وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الري في الحصول على منحة صندوق المناخ الأخضر بقيمة 31.4 مليون دولار؛ لمواجهة تأثير التغيرات المناخية في مصر في 5 مناطق هي الأكثر تعرضًا لهذه التغيرات.

وأوضحت أن أسبوع القاهرة المياه في نسخته الثانية يعد فرصة جيدة للوصول إلى حلول سريعة وأفكار متطورة ومبتكرة؛ لمواجهة أثر التغيرات المناخية على توافر المياه، مشيرة إلى ضرورة البحث وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات تخدم هذا الشأن لتحقيق الأمن المائي والبيئي باعتبارهما قضية أساسية ومصيرية على كافة الأصعدة.

كانت الورشة التحضيرية الخاصة بأسبوع القاهرة الثاني للمياه قد انطلقت في وقت سابق اليوم؛ للإعلان عن فعاليات الأسبوع، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي في مصر والدكتور حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

تعقد ورشة العمل التحضيرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يتم - خلالها - الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات الأسبوع ، وعرض ومناقشة المحاور الخاصة به وتحديد الجهات المشاركة والداعمة لأسبوع القاهرة للمياه.