السبت 1 يونيو 2024

اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعها غدا الاثنين

14-4-2019 | 16:34

تواصل اللجان النوعية مجلس النواب اجتماعتها غدا الاثنين، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، وطلبات الإحاطة. 


وتعقد اللجنة الفرعية المشكلة من بعض أعضاء لجنة الخطة والموازنة لمناقشة المشاكل التي تواجه الجهات الإيرادية بالدولة، اجتماعا لمتابعة توصيات لجنة الخطة والموازنة التي وردت بتقريرها عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2018/2019 فيما يخص التوصيات المتعلقة بوزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي.


وتناقش لجنة "الشئون الاقتصادية" مشروع قانون مقدم من النائب إيهاب الطماوي وآخرين بشأن إنشاء جهاز مكافحة الدعم والإغراق لحماية الاقتصاد القومي من الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجارة الدولية (مواد مشروع القانون).. كما تناقش لجنة "العلاقات الخارجية" موضوع مستجدات قضية الهجرة غير الشرعية ودور اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية ودور اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية دولياً ووطنياً، وذلك بحضور السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة التنسيقية.. وتناقش لجنة "الشئون العربية" نظر العلاقات "المصرية - السعودية".


وتعقد لجنة "الشئون الإفريقية" اجتماعا لمناقشة طلبات إحاطة بشأن تطورات اتفاقية منظمة التجارة الحرة الإفريقية، وآليات تحرير تجارة السلع والخدمات بين مصر والدول الإفريقية وصولاً لإقامة سوق إفريقية موحدة، و"الاتفاقيات والمشروعات المشتركة والمستهدفة لتوثيق أواصر التعاون على كافة المستويات مع الدول الإفريقية خاصة أوغندا، مالي، زامبيا، وما يتعلق بإنشاء مزارع إنتاجية مشتركة ومشروعات استثمارية أخرى لتعزيز التبادل التجاري في ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي وما سبقه من علاقات بدول القارة وما هو مخطط له مستقبلاً من السعي نحو تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية بالقارة السمراء، وذلك بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري.


وتستكمل لجنة "الدفاع والأمن القومي" مناقشة مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، ومشروعات القوانين المقدمة من النواب: (عبدالمنعم العليمي و(60) نائباً وسيلفيا نبيل لويس و(59) نائباً وممدوح مقلد و(80) نائباً وإيهاب منصور و(70) نائباً وهبة هجرس أحمد و(60) نائباً) في ذات الشأن، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، الصناعة، النقل والمواصلات.


كما تستكمل لجنة "القوى العاملة" نظر مشروعي قانونين مقدمين من النائبة هبة هجرس و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، ومشروع قانون مقدم من النائب أحمد علي إبراهيم و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "إنشاء نقابة المهن النفسية"، وذلك في إطار كتاب وزارة: العدل، والمالية، والتخطيط، والتضامن الاجتماعي في هذا الشأن، بالاشتراك مع لجان الخطة والموازنة، التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية.


وتناقش لجنة "الصناعة" استراتيجية معالجة وإدارة المخلفات وتدوير القمامة والاستفادة من الموارد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل والطاقة النظيفة وتعزيز العائد منها وإقامة المصانع بتكنولوجيا عالمية في هذا المجال، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.


وتبحث لجنة "المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" الوقوف على البروتوكولات التي عقدها جهاز تنمية المشروعات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في إطار دفع وتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمعرفة المفعل منها وغير المفعل لبحث سبل تفعيله.

وتستكمل لجنة "الزراعة والري والأمن الغذائي" مناقشة أهم ملاحظات اللجنة على الزيارة الميدانية التي قامت بها الى محافظة مطروح في الفترة من 19/2/2019 إلى 23/2/2019 بشأن عدم اتخاذ إجراءات تقنين وضع اليد للمنتفعين بأراضي بمنطقة الحزام الأخضر.. كما تناقش اللجنة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.. ومشروعي القانونين المقدمين من النائبين جواهر سعد الشربيني، محمد عبدالحليم فهمي و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع، بالاشتراك مع لجان القوى العاملة، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.


وتواصل لجنة "التعليم والبحث العلمي" مناقشة مشروع قانون مقدم من النائبة نانسي نصير وستين عضواً آخرين بشأن مشروع قانون حافز التفوق العلمي والإبداعي.. ومناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 21 لسنة 2019 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الصين بشأن موافقة الحكومة الصينية على تمويل وتنفيذ مشروع تطوير التعليم عن بُعد للمرحلتين الأولى والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة والموقعة في القاهرة بتاريخ 27/10/2018، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية.


وتستكمل لجنة "الشئون الدينية والأوقاف" نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية"، بالاشتراك مع مكاتب لجان الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة.


وتناقش لجنة "الشباب والرياضة" ترسيخ الثقافة البرلمانية والتوعية السياسية للشباب مع الاتحاد العام لمراكز الشباب والمدن والاتحاد العام لمراكز شباب القرى والاتحاد العام لشباب العمال.


كما تناقش لجنة "حقوق الإنسان" الملاحظات الواردة بشأن وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتقرير السنوي الثالث عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2017 – 2018).. وتعقد لجنة "السياحة والطيران المدني" جلسة استطلاع ومواجهة لمناقشة منظومة الحج.