الجمعة 28 يونيو 2024

وزير خارجية بولندا: نقدر جهود مصر في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب

15-4-2019 | 09:29

أعرب وزير خارجية بولندا ياتسيك تشابوتوفيتش عن تقدير بلاده لجهود مصر في الحفاظ علي السلام والأمن الدوليين وفي مكافحة الإرهاب، وهنأ الوزير مصر بمناسبة رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، وبما وصفه بالتعاون الجيد مع الاتحاد الأوروبي.


جاء ذلك في كلمة ألقاها الليلة الماضية في الاحتفال الذي نظمته سفارة بولندا بالقاهرة بمناسبة يوم الدستور، بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدي مصر.


وقال: إننا ندرك بالطبع دور مصر في استقرار المنطقة ونقدر جهودها في الحفاظ علي السلام والأمن الدوليين، خاصة بمساهمتها بقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مشيرا إلي عضوية مصر غير الدائمة في مجلس الأمن منذ عامين.


 وأضاف تحاول بولندا حاليا بعضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الإسهام في تحقيق استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن بولندا نظمت مؤخرا مؤتمر عملية وراسو بالشرق الأوسط.


وحول زيارته لمصر، قال تشابوتوفيتش، إنه أجرى مناقشات جيدة خلال زيارته الناجحة لمصر مع وزير الخارجية سامح شكري وممثلي الحكومة المصرية وتم بحث أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، وأعرب عن أمله في التوقيع علي اتفاقيات التعاون الاقتصادي هذا العام، مؤكدا أن هذه الاتفاقيات ستعمل علي تشجيع المستثمرين البولنديين على العمل في السوق المصرية.


وتابع: إن المباحثات في مصر تناولت التعاون في السياسة الخارجية حيث تقدر بولندا كدولة في الاتحاد الأوروبي جهود مصر لتطوير العلاقات مع الاتحاد وتنفيذها اتفاقية الشراكة معها وأنه تم التأكيد علي الحاجة إلي بناء الثقة المتبادلة خاصة في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.


وأعرب عن رضائه لزيارة السائحين البولنديين لمصر الذين بلغ عددهم 280 ألف سائح العام الماضي، وقال سيتزايد هذا العدد في المستقبل.


 وأكد الوزير البولندي - في كلمته - أن هناك إمكانيات لتحقيق زيادة في حجم التجارة الثنائية في ظل علاقات الصداقة القديمة بين البلدين.