الثلاثاء 11 يونيو 2024

مكرررررر//// دار الكتب تشارك بخمس مخطوطات في يوم المخطوط العربي

3-4-2017 | 18:21


تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي بعدد من مستنسخات المخطوطات من نوادر مقتنياتها، وذلك ضمن الاحتفالية ب"يوم المخطوط العربي"، الذي استضافته اليوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت رعاية السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة ، والدكتور عبد الله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 
 
 وتتمثل المشاركة فى عشر لقطات من خمس مخطوطات وبيانها كالتالي: - مخطوط سنن البيهقى الجزء التاسع وتاريخ نسخه 537 هجريًا ، والكافية فى النحو والمنسوخ بتاريخ 1125 هجريًا ، وشرح الحاوى الصغير ، وجامع الفصول ، وتحقيق الأمل فى المنتخب من المنحل لابن شاكر الحنفى.

كما يُقام على هامش الاحتفال عدد من المعارض الفنية عن المخطوطات المهددة، وأدوات صناعة المخطوط وكيفية صونه والمحافظة عليه، كما سيتم تكريم الشخصيات والمؤسسات العربية الفاعلة في مجال التراث المخطوط والحفاظ عليه وصيانته. 


ومن الجدير بالذكر أن احتفالية «يوم المخطوط العربي»تقام تحت شعار «التراث في زمن المخاطر»، بالتنسيق مع معهد المخطوطات العربية، برعاية أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، و عبدالله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والعامة.