الجمعة 28 يونيو 2024

الأحد.. المعرض الثاني لشعبة الأجهزة والمستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية

اقتصاد16-4-2019 | 16:15

نفذت شعبة الأجهزة والمستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، بروتوكول تعاون بينها وبين جمعية المصدرين المصريين لتنظيم المعرض الثاني للشعبة بالتزامن مع معرض  MEDGATE الذي تقوم بتنظيمه جمعية المصدرين المصريين وذلك خلال الفترة من 21 إلى 22 أبريل بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

 

ويأتي هذا المعرض للاستفادة من الاستراتيجية الحكومية المصرية لدعم الصناعات الوطنية وتحقيق زيادة الصادرات المصرية من القطاع الطبي وزيادة اختراق الأسواق الخارجية، وإعلام وتعريف المسؤولين وأصحاب القرارات فى القطاع الطبي الخاص والحكومي بمدى نمو وتطور صناعه الأجهزة والمستلزمات الطبية بمصر وضرورة الاعتماد على المنتج المحلى الجيد فى تخفيض الاستيراد وتقليصه نهائيا خلال عدة سنوات وخفض الضغط على طلب الدولار وتحقيق النمو الاقتصادي وتقليل البطالة.

 

وتبدأ الفعاليات صباح الأحد المقبل تحت رعاية المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبحضور وافتتاح الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وكبار المسؤولين.

 

ويعرض بالمعرض 40 شركة من كبرى الشركات المصنعة والمصدرة للأجهزة والمستلزمات الطبية وسوف يتم عقد مقابلات ثنائية مع الشركات الإفريقية حيث تم دعوة أكثر من 50 شركة من أكبر شركات القطاع الطبي الإفريقية من 6 دول أفريقية.

 

ويعتبر سوق المستلزمات الطبية في مصر ثاني أكبر سوق في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تطورت صناعة المستلزمات الطبية في مصر بصورة كبيرة في السنوات العشر الأخيرة وحدث تطور تكنولوجي كبير وحصول الشركات المصرية على شهادات الجودة العالمية مثل الـ CE والـFDA. هذا وتتميز منتجات المستلزمات الطبية في مصر بالجودة العالية والأسعار المناسبة.

 

 والدليل على ذلك أن الصادرات المصرية من قطاع المستلزمات الطبية سجلت حوالي 102 مليون دولار خلال عام 2018 مقارنة بحوالي 48 مليون دولار خلال عام 2010. وبزيادة عن عام 2017 بمقدار 20 مليون دولار.

 

وبالنظر إلى هيكل صادرات المستلزمات الطبية نجد أن 67% من الصادرات تتمثل في المستلزمات والمستهلكات و30% معدات وأجهزة والباقي أثاث طبي.

 

ويعتبر هذا المعرض فرصة كبيرة لزيادة ليس فقط الصادرات المصرية ولكن صادرات دول القارة الإفريقية.