الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد تفقد الرئيس لإجراءات التفتيش بقاعدة محمد نجيب.. خبراء: التفقد للاطمئنان على مستوى القوات المسلحة وأكد الكفاءة القتالية للجيش.. وبعث برسالتين للداخل والخارج

تحقيقات16-4-2019 | 17:54

أكد خبراء عسكريون أن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لتفتيش الحرب بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعث برسالتين للداخل والخارج، حيث طمأنة الشعب المصري بمدى جاهزية القوات المسلحة ورسالة ردع للخارج لأية قوة تحاول تهديد أمن مصر، موضحين أن مشاركة الرئيس تستهدف الاطمئنان على مستوى القوات المسلحة وترفع الروح المعنوية لأفرادها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد اليوم الثلاثاء، إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعد تطويرها، بمرافقة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس الأركان وعدد من الوزراء وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وكبار رجال الدولة.

وبدأت إجراءات التفتيش بعزف الموسيقى العسكرية السلام الوطني الجمهوري، وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية عن قاعدة محمد نجيب العسكرية تحت عنوان (القوات المسلحة المصرية درع وسيف)، وتقدمت مجموعة من رجال القوات المسلحة المصرية من قادة المستقبل يمثلون كافة الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية لتقديم درع القوات المسلحة للرئيس السيسي تعبيرا عن وقوفهم خلف قيادته.

 

رسالتين للداخل والخارج

اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، قال إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لإجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بعد تطويرها، بعث برسالتين هامتين، الأولى هي رسالة ردع لأي عدو يفكر في الاعتداء على مصر سواء بطريقة تقليدية أو غير تقليدية أن مصر لديها القوة والجاهزية التامة لصد أي عدوان.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرسالة الثانية التي بعثت بها الجولة هي رسالة طمأنة للشعب المصري وللدول العربية والصديقة بأن القوات المسلحة المصرية تمتلك القدرة على مواجهة العداءات التقليدية وغير التقليدية، وطمأنة وضمان باستمرار بناء الدولة وتنميتها سواء بالمشروعات الداخلية أو المشروعات خارج الحدود كحقول الغاز والبترول.

وأكد أن تفتيش الحرب هو أحد الأنشطة الهامة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية بهدف الوقوف على جاهزية الوحدات للحرب، وهو الأمر الذي يوجد له معايير عالية في القوات المسلحة تناظر أعلى الجيوش في العالم وقد تفوقها في بعض الأوقات، مضيفا أن مشاركة الرئيس في هذا التفتيش يعطي ثقة عالية في القوات المسلحة.

وأشار إلى أن هذا التفتيش يظهر القدرات المصرية للعالم ويحقق الردع لأي عدو بأنه في حالة الاعتداء سيتعرض لخسائر كبيرة، وهو هدف تحقق بالفعل.

 

الكفاءة القتالية للجيش

فيما قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاعدة محمد نجيب اليوم بعث برسائل عديدة للداخل والخارج، حيث يؤكد للشعب المصري مدى القوى والكفاءة القتالية للقوات المسلحة والتي ظهرت اليوم في تفتيش الحرب على تشكيلات ووحدات القاعدة.

وأوضح الشهاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قاعدة محمد نجيب أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مضيفا أن مشاركة شباب الكليات العسكرية اليوم بعث برسالة أخرى بأن الشباب قادة المستقبل يضخون بدماء جديدة في شرايين القوات المسلحة.

وأكد أن إجراءات التفتيش بعثت برسالة للخارج بمدى قدرة القوات المسلحة على ردع أي قوة تسول لها نفسها بأن تمس الأمن القومي المصري والعربي، في ظل ما يدور في المنطقة وخاصة ليبيا وقيام الجيش الليبي بتحرير طرابلس من الميليشات الإرهابية والتي تتجاوز عددها 1700 ميليشيا مسلحة وجماعة إرهابية.

وأضاف أن ليبيا هي عمق إستراتيجي للأمن القومي المصري وتقع في الاتجاه الإستراتيجي الغربي ويجب أن يكون الاستعداد بدرجة عالية، وقاعدة محمد نجيب تؤمن هذا الاتجاه والبحر المتوسط أيضا من الجريمة المنظمة والإرهاب والهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس أيضا في إجراءات التفتيش تسهم في رفع الروح المعنوية لأفراد القوات المسلحة.

وأشار إلى أن عقيدة الجندي المصري هي النصر أو الشهادة ويجب أن يفخر الشعب المصري بقواته المسلحة والقوة والتدريبات والكفاءة القتالية والفنية التي يمتلكها.

 

رفع الروح المعنوية للقوات

ومن جانبه، قال اللواء محمد الغباري، المدير الأسبق لكلية الدفاع الوطني، إن إجراءات التفتيش بقاعدة محمد نجيب أو غيرها يكون مخططا له مع بدء العام التدريبي وأعلى هذه الإجراءات هو تفتيش الحرب لأنه يتفقد التدريب القتالي والكفاءة الفنية للمعدات من مركبات ومدرعات وأسلحة وكذلك الاستعداد القتالي للوحدات.

وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه الإجراءات تستهدف الاطمئنان على مستوى القوات المسلحة ورفع معنويات أفرادها، مضيفا أن الرئيس يهتم بشكل مستمر برفع القدرات القتالية للقوات المسلحة ويتابع بنفسه هذا الأمر، ويطمئن على الكفاءة القتالية للقاعدة بوحداتها وتشكيلاتها.

وأضاف أن تفقد الرئيس كشف الاستعداد القتالي للقوات المسلحة ويعمل على رفع الروح المعنوية لأفراد الجيش نظرا للتضحيات التي يقدمونها بشكل مستمر في إطار حرب مصر على الإرهاب، مشيرا إلى أن قاعدة محمد نجيب لها تشكيل خاص من القوات البحرية والجوية مسئولة عن التأمين في نطاق هذه المنطقة والحدود مع ليبيا.

    الاكثر قراءة